البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

إيران تقرر حظر الاستيراد من السعودية واستمرار إلغاء رحلات العمرة

حسن روحاني الرئيس
حسن روحاني الرئيس الإيراني

اتخذت إيران والسعودية مزيدا من الخطوات صوب قطع الروابط التجارية بينهما اليوم الخميس، في تصعيد للنزاع بين الدولتين، حيث أعلنت طهران حظر الاستيراد من السعودية بينما دعت جماعات سعودية إلى مقاطعة المنتجات الإيرانية.

وقالت الحكومة الإيرانية إنها منعت الاستيراد من السعودية بعد اجتماع لمجلس الوزراء برئاسة الرئيس حسن روحاني صباح اليوم الخميس، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وأكد مجلس الوزراء أيضا على حظر رحلات العمرة إلى المملكة والذي فرضه بداية في أبريل، بسبب مزاعم تحرش رجال أمن سعوديين جنسيا بشابين إيرانيين في مطار سعودي.

والتجارة بين السعودية وإيران صغيرة الحجم مقارنة مع حجم اقتصاد البلدين، لكن عشرات الآلاف من الإيرانيين يسافرون إلى المملكة كل عام لأداء فريضة الحج إضافة إلى العمرة.

وقطعت السعودية علاقاتها مع إيران يوم الأحد بعد اقتحام سفارتها في طهران وهو ما أدى إلى تفاقم أزمة دبلوماسية اندلعت بعد قيام المملكة بإعدام رجل دين شيعي بارز قبل ذلك بيوم.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير لرويترز يوم الاثنين إن المملكة ستوقف الرحلات الجوية وتقطع العلاقات التجارية مع طهران رغم أن شركات سعودية قليلة تمارس أنشطة في إيران لم تعلن بعد عن أي تغيير في عملياتها.

وقالت صافولا أكبر شركة للصناعات الغذائية في المملكة والتي تستمد نحو 13 في المئة من إجمالي إيراداتها من أنشطتها في إيران يوم الثلاثاء إنها ستبقي على استثماراتها هناك رغم الأزمة.

لكن صافولا وشركات قليلة أخرى لها أنشطة في إيران واجهت ضغوطا شعبية متنامية هذا الأسبوع بعدما دعت مجموعات أعمال ومستهلكين إلى مقاطعة المنتجات الإيرانية.

وقال مسؤولون بالغرف التجارية لصحيفة الرياض إن الشركات السعودية يجب أن تستخدم منتجات من دول عربية وإسلامية أخرى بدل من المنتجات الإيرانية.

وقالوا إن المملكة لن تتأثر اقتصاديا بشكل يذكر من المقاطعة التجارية مشيرين إلى أن معظم الواردات من إيران تتمثل في الفستق والمخللات.

وحثت إحدى مجموعات حماية المستهلك أيضا الشركات السعودية على مقاطعة المنتجات الإيرانية داعية إلى تأييد سياسة المملكة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك