البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

بدء تشغيل "الصندوق الصيني-الإفريقي" لدعم القدرات الصناعية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن بنك الشعب الصيني "البنك المركزي" أن الصندوق الصيني - الإفريقي للتعاون في مجال دعم القدرات الصناعية أصبح فعالا، وأنه يرحب بالمستثمرين المحليين والأجانب للانضمام إليه.

كان الرئيس الصيني شى جين بينغ أعلن، الشهر الماضي، عن اعتزام الصين إقامة هذا الصندوق برأسمال أولى تبلغ قيمته 10 مليارات دولار، وقد قال البنك في بيانه بهذا الشأن اليوم الخميس، والذي أذاعته وكالة الأنباء الصينية، أن الصندوق سيكون مدعوما من احتياطيات النقد الأجنبي وبنك التصدير والاستيراد الصينى.

وقد جاء إعلان شى بشأن هذا الصندوق خلال قمة منتدى التعاون الصينى الإفريقى "الفوكاك"، حيث قال أنه ومن أجل الارتقاء بالعلاقات، فإن الصين ستنفذ 10 خطط كبري خلال السنوات الثلاث المقبلة لتعزيز تعاونها مع أفريقيا، وتغطى هذه الخطط مجالات التصنيع، والتحديث الزراعي، والبنية التحتية، والخدمات المالية، والتنمية الخضراء، وتسهيل التجارة والاستثمار، والحد من الفقر، والرفاهية العامة، والصحة العامة، والتبادلات الشعبية، والسلم والأمن.

كما ذكر شي أنه من أجل ضمان تنفيذ هذه المبادرات، ستقدم الصين دعما تمويليا قدره 60 مليار دولار أمريكي، موضحا أن هذا المبلغ يشمل 5 مليارات دولار في صورة منح وقروض بدون فوائد، و35 مليار دولار من القروض التفضيلية واعتمادات التصدير، و5 مليارات دولار في صورة رأس مال إضافي مقدم لصندوق التنمية الصيني-الإفريقي، وقرض خاص لتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وتمويل تعاوني في مجال القدرة الإنتاجية للصين وأفريقيا برأسمال أولى تبلغ قيمته 10 مليارات دولار.

وأكد الرئيس الصيني إن التعاون الصيني، الإفريقي في مجالات الصناعة وتشييد البنية التحتية والاستثمار وتسهيل التجارة سيعزز القدرة التنافسية للصناعات الأفريقية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك