البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزير الزراعة القبرصي: بدء التعاون مع مصر في عدة مجالات خلال يناير

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال وزير الزراعة والتنمية الريفية والبيئة القبرصي، نيكوس كوياليس، أنه من خلال لقاءاته مع وزراء البيئة والتموين والزراعة في مصر فإن هناك آفاقًا كبيرة للتعاون بين البلدين.

وأوضح خلال لقائه مع الصحفيين، أنه بحث مع وزير الزراعة المصري الدكتور عصام فايد وجود مجالات كثيرة للتعاون وخاصة في مجال الاستزراع السمكي في البحرين المتوسط والأحمر، وخاصة في ظل الخبرة الطويلة لقبرص في هذا المجال. 

وقال أن المرحلة الأولى من التعاون في هذا القطاع ستشمل نقل الخبرة إلى مصر، أما المرحلة الثانية فسيتم دراسة الاستثمار المشترك في هذا المجال، لذلك يقوم ضمن الوفد المرافق له رئيس جمعية أصحاب المزارع السمكية في قبرص بزيارة مصر لعقد لقاءات هامة مع الجانب المصري.

وأوضح وزير الزراعة والتنمية الريفية والبيئة القبرصي أنه تم الاتفاق على أن أفاق الاستزراع السمكي كبيرة جدا خاصة وان وجود البحر الأحمر في مصر إلى جانب البحر المتوسط سيسمح باستزراع أنواع جديدة من الاسماك غير الموجودة في البحر المتوسط الذي تطل عليه قبرص.

وكشف كوياليس عن أن هناك في مجال الزراعة تم بحث المجالات التي يمكن تعزيز التعاون فيها وخاصة فيما يتعلق بالصوب الزراعية حيث سيبدأ هذا التعاون قبل نهاية الشهر الجاري، إضافة إلى زراعة أشجار الزيتون الثاني هو زراعة أشجار الزيتون وتربية الماشية وتم الاتفاق على البدء الفوري في هذه المشروعات حيث سيتم في المرحلة الأولى نقل فصائل معينة من الماشية.

موضحا أنه بالنسبة للمزارع السمكية ستكون على المستوى ثنائي بين مصر وقبرص أما فيما يخص زراعة أشجار الزيتون فسيكون على المستوى الثلاثي نظرا لاهتمام اليونان بالتعاون في هذا القطاع.

وقال: إن التعاون في هذه المجالات سينطلق قبل نهاية هذا الشهر حيث ستشهد الأيام القليلة القادمة زيارات متبادلة من الجانبين كما سيقوم عددا من من الخبراء ورجال الأعمال القبارصة الذين يرغبون في الاستثمار في مصر في هذه المجالات بزيارة القاهرة.

وعن الجهود المبذولة لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، قال الوزير القبرصي أن مصر ترى أن قبرص بوابتها إلى الاتحاد الأوروبي، وقبرص ترى أن مصر بوابتها إلى الدول العربية والأفريقية إضافة إلى موقع مصر المركزي الهام في المنطقة مشيرا إلى أهمية مشاركة القطاع الخاص في تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين وليس فقط على المستوى الحكومة، ونسعى إلى زيادة عدد رحلات الطيران لنقل البضائع بين البلدين ومنها إلى الاتحاد الأوروبي أو إلى أفريقيا والدول العربية.

وفى سياق آخر، كشف الوزير القبرصي عن مجالات جديدة أيضا للتعاون مع مصر في مجال الحفاظ على البيئة، حيث يتم التركيز أولا على التعاون في مجال معالجة المخلفات الصلبة لاسيما وان مصر تعد دولة كبيرة الحجم وبالتالي فان بها كميات كبيرة من هذه المخلفات المنزلية وهو ما سيسمح بإقامة استثمارات كبيرة لمعالجة المخلفات وإعادة التطوير بخلاف توليد الطاقة من هذه المخلفات، لافتا إلى أن قبرص تمتلك خبرة في هذا المجال وبالتعاون مع القطاع الخاص.

وأضاف أن عدد من الخبراء القبارصة المتخصصين في هذا المجال سيقومون بزيارة إلى مصر خلال الأيام القليلة القادمة لدارسة الوضع وعقد لقاءات مع مسئولي وزارة البيئة والإدارة المحلية.

وأشار إلى أنه تم أيضا بحث التعاون في مجال التأقلم على التغيرات المناخية، فهناك حاجة ماسة للتعاون للتقليل من التلوث البيئي وسيتم دراسة أيضا التعاون في مجالات استخدام الطاقة النظيفة والمتجددة، كاشفا أنه تم الاتفاق مع وزير البيئة على توقيع اتفاقية لحماية البيئة البحرية.

وأشار الوزير القبرصي إلى أنه بحث خلال زيارته للقاهرة مع وزير التموين والتجارة الداخلية خالد حنفى سبل تعزيز التبادل التجاري وخاصة توريد قبرص لمصر بعض المنتجات من بينها الأجبان والاسماك، إضافة إلى مناقشة الاهتمام المصري بإقامة مصانع لتعليب الأسماك.

وقال: إنه تم أيضا مناقشة التعاون في قطاع القمح حيث لتخزين كميات كبيرة من هذا النوع من الحبوب خاصة وأن قبرص بها عدد كبير من المطاحن وأيضا الاستفادة مما تذخر به مصر من صوامع وأماكن لتخزين القمح.

واستعرض الوزير القبرصي خلال زيارته للقاهرة كيفية التعاون في مجال تحلية المياه والاستفادة من مياه الصرف المعالجة وهو القطاع الذي حققت فيه قبرص تقدما كبيرا بسبب نقص المياه حيث تعتمد البلاد فقط على الأمطار.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك