البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

"علاوي": علاقات إيران والسعودية ينبغي أن تقوم على احترام القرارات السيادية

 إياد علاوي رئيس
إياد علاوي رئيس "ائتلاف الوطنية"

قال إياد علاوي، رئيس "ائتلاف الوطنية" العراقي، إن العلاقات بين إيران والسعودية ينبغي أن تقوم على القواعد والأعراف الدولية واحترام القرارات السيادية، وقال: إن "تراجع هذه العلاقات وتدهورها لا يصب في مصلحة وسلامة المنطقة".

وأضاف علاوي، في تصريح صحفي اليوم الإثنين، أن تدهور العلاقات "السعودية-الإيرانية" ينعكس سلبا على واقع الأمن المجتمعي العربي والإسلامي، ويفتح الأبواب على مصارعها لمزيد من التدخل الخارجي في شؤون المنطقة، ويؤدي الى مزيد من التوتر والانقسام وتبديد الموارد، خاصة وأن هذا يحصل في ظل انقسام دولي حاد وضبابية عالية في أوساط المجتمع الدولي.

وأضاف أن توتر العلاقة والتصعيد بين الدولتين المسلمتين الجارتين أمر في غاية الخطورة، وأن اعتماد التهدئة وتجنب التصعيد واعتماد التفاهم لنزع فتيل الأزمة وحل المشكلات العالقة، والجلوس إلى طاولة الحوار البناء لحل الخلافات، وبما يصب في استقرار وأمن وتنمية المنطقة، وتجنيبها مزيداً من الصراعات وإطلاق مرحلة من التعاون البناء.

وأشار إلى أن المنطقة العربية والإسلامية، ومنذ فترة ليست بالقصيرة، تعاني جملة من التوترات والأزمات والصراعات المسلحة، والتغيرات الديمجرافية وسياسة الهجرة والنزوح المليوني والتدخل في الشؤون الداخلية، ولعل أخطرها توسع دائرة الطائفية السياسية والجهوية ومايرتبط بها من عنف وتطرف. 

وتابع: "لقد طالبنا بالشروع فورا في الحوارات المباشرة عبر مؤتمر يضم جميع دول المنطقة العربية والاسلامية، لوضع خريطة طريق لتفكيك الأزمات ومواجهة التحديات وبناء منظومة تعاون تقوم على تبادل المصالح وتوازنها واحترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان، وطالبنا أيضا بعض الاخوة القادة العرب بخريطة طريق تؤدي إلى تحقيق الامن والامان والتنمية، وتحدد العلاقات مع الجوار وفق قواعد سليمة وواضحة".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك