البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

"وول ستريت": التوترات "الإيرانية-السعودية" تحرج إدارة "أوباما"

باراك أوباما الرئيس
باراك أوباما الرئيس الأمريكي

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن التغير المفاجئ الذي أصاب العلاقات "السعودية - الإيرانية" في اليومين الماضيين جعل إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تواجه تعقيدات غير متوقعة في محاولتها، التي تواجه في الأصل فرصا ضئيلة للنجاح، لتسوية أزمات الشرق الأوسط. 

وذكرت الصحيفة أن مسئولي الإدارة الأمريكية أعربوا عن قلقهم المتزايد إزاء إمكانية تقويض الخلاف الحالي بين المملكة العربية السعودية وإيران الجهود الأوسع التي يتم بذلها في الشرق الأوسط خاصة تلك الساعية إلى إنهاء الأزمة السورية. 

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ظل يحث الرياض وطهران لعدة أشهر على إقامة قناة دبلوماسية مباشرة لمعالجة الأزمة السورية. 

وكانت السعودية وإيران وافقتا في نهاية عام 2015 على خطة تقودها الأمم المتحدة للتوصل الى اتفاق لوقف إطلاق النار وبدء مباحثات سلام بشان سوريا، غير أن التطورات الأخيرة تثير شكوكا حول مدى قابلية تطبيق عملية السلام التي تم الاتفاق عليها حسبما ذكرت الصحيفة الأمريكية. 

كما ترى الصحيفة أن الصراع يُعرِض أيضا العلاقات الأمريكية السعودية للتدهور في عهد الرئيس أوباما، فقد دعا المسئولون السعوديون مرارا البيت الأبيض إلى اتخاذ خطوات أكثر قوة للتحقق من محاولات إيران زعزعة الاستقرار في الدول العربية، وحذر مسئولون سعوديون من أن الاتفاق الذي أبرمته القوى الغربية وإيران بشان برنامج طهران النووي في يوليو الماضي يعزز قدرات إيران المالية في الوقت الذي ستتراجع فيه قدرات طهران النووية لعدة سنوات قليلة فقط. 

كما أثار تأجيل الإدارة الأمريكية فرض عقوبات اقتصادية جديدة ضد إيران ردا على برنامجها للصواريخ الباليستية انتقادات سواء من جانب حكومات عربية أو حتى أعضاء الكونجرس الأمريكي. 

وأعرب النائب الديموقراطي ستيني هوير، الذي يعد من أبرز المؤيدين للاتفاق النووي الإيراني، عن خيبة أمله إزاء تأجيل فرض العقوبات ضد إيران ردا على قيامها بإجراء تجارب صاروخية باليستية، قائلا: "إن الولايات المتحدة دائما في لحظة حساسة في تعاملها مع إيران وأنه ليس هناك توقيتا مثاليا لاتخاذ مثل هذا الإجراء".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك