البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

حزب الله يصف إعدام السعودية للقيادي الشيعي بـ "الاغتيال"

حسن نصر الله زعيم
حسن نصر الله زعيم حزب الله

أدانت جماعة حزب الله اللبنانية الشيعية إعدام رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر في السعودية اليوم السبت، ووصفته بأنه "اغتيال" وألقت باللوم في ذلك على دعم الولايات المتحدة وحلفائها للرياض.

وأعدمت السعودية الشيخ نمر النمر وثلاثة آخرين من الأقلية الشيعية بالسعودية اليوم السبت بالإضافة إلى 43 جهاديا سنيا مما أثار ادانات من الشيعة في انحاء الشرق الأوسط.

وقالت جماعة حزب الله في بيان إن "السبب الحقيقي الذي دفع السلطات السعودية إلى الحكم بإعدام الشيخ النمر هو أنه صدع بالحق وجهر بالصواب وطالب بالحقوق المهدورة لأبناء شعب مظلوم محكوم بالاستبداد والجهل ومسلوب الحقوق والثروات من قبل مجموعة فاسدة لا ترعى في خلق الله إلاّ ولا ذمة".

وأضاف البيان أن السلطات السعودية قامت "بوضعهم مع مجموعات من العصابات الإرهابية التي روّعت الآمنين وارتكبت الجرائم بحق المدنيين وذلك في محاولة لخلط نصاعة حق الشيخ النمر ورفاقه بإجرام باطل الإرهابيين".

وقالت جماعة حزب الله إنها تحمل الولايات المتحدة وحلفاءها المسؤولية المباشرة بسبب دعمهم للحكومة السعودية . وحثت المجتمع الدولي والجماعات الحقوقية على التنديد بالإعدام.

وجرى اعدام 47 شخصا في المجمل منهم 45 سعوديا ومصريا واحدا ورجلا من تشاد. 

وهذه أكبر إعدامات جماعية عن جرائم أمنية في السعودية منذ عام 1980 عندما قُتل 63 مسلحا كانوا قد استولوا على الحرم المكي عام 1979.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك