البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"أبو مازن": مصر تستطيع لعب دور كبير في مجلس الأمن لدعم القضية الفلسطينية

محمود عباس أبو مازن
محمود عباس أبو مازن الرئيس الفلسطيني

أكد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس "أبو مازن"، أن مصر بإمكانها أن تلعب دورًا كبيرًا من خلال وجودها كعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي، مما يعود بالاستفادة على القضايا العربية بشكل عام والقضية الفلسطينية بشكل خاص.

وقال "عباس" في حوار هو الأول في عام 2016، لـ"وكالة أنباء الشرق الأوسط"، برام الله اليوم السبت، "لاشك أن مصر لها ثقلها العربي والإقليمي والدولي وعندما تتولى مثل هذا الموقع بالتأكيد سنستفيد كلنا كعرب من هذا الموقع وهذا الوزن الذي تتمتع به مصر وبخاصة أيضًا أن مصر بالنسبة لنا هي جزء من اللجنة الرباعية التي شكلت في الجامعة العربية لمتابعة القضية الفلسطينية ، إذًا مصر بصفتين الأولى أنها عضو في مجلس الأمن، والثانية رئيس اللجنة الرباعية، وبالتالي تعلب دورًا هامًا".

وأضاف: "بدأنا مشاورات مع مصر لتحريك القضية الفلسطينية مع استلامها مقعدها غير الدائم في مجلس الأمن"، مؤكدًا في هذا الصدد أن مصر هي التي تحمل قضايا العرب وخصوصًا القضية الفلسطينية لمجلس الأمن الدولي ونعول عليها كثيرًا، وقال: "إن الرئيس السيسي يعمل رغم مشاغله الداخلية على حل القضية الفلسطينية وغيرها من القضايا العربية".

واستطرد: "نحن بدأنا الاتصال مع وزير الخارجية المصري سامح شكري ومع بعض وزراء خارجية الدول العربية المعنين بهذا الأمر، بالإضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية، وكذلك المملكة العربية السعودية والتي أبدت حماسة شديدة لتعلب دورًا سياسيًا بحكم وزنها الثقيل جدًا والمحوري".

في سياق آخر، أكد الرئيس الفلسطينى أن مصر ستخرج من أزمتها المفتعلة لأنها هي التي تقود الأمة العربية ومصر الأب الروحي للقضايا العربية.

وأعرب عن أمله في أن يكون عام 2016 بداية لحراك سياسي دبلوماسي داخل الأمم المتحدة والمنظمات الدولية كل لحل القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن الجانب الإسرائيلي لم يبد أي استعدادات للتعاطي والتعامل مع أي حلول لإنهاء التوتر وفرض السلام، وقال: "مشكلتنا مع الاحتلال أننا نطالب بالسلام وهو لا يعرف له عنوانًا".

وعلى الصعيد الفلسطيني – الفلسطيني، قال "أبو مازن": "مستعدون للمصالحة مع حماس بتشكيل حكومة وحدة وطنية ومن ثم الذهاب إلى انتخابات".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك