البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

انخفاض صادرات النفط الخام من جنوب العراق في ديسمبر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت وزارة النفط العراقية اليوم الجمعة، أن متوسط صادرات الخام من الحقول الجنوبية في البلاد بلغ 3,215 مليون برميل يوميا في ديسمبر  لينزل عن مستواه القياسي المرتفع الذي بلغه في نوفمبر لكنه زاد عن مستواه قبل عام.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد إن الصادرات انخفضت من 3,365 مليون برميل يوميا في نوفمبر في ظل سوء الأحوال الجوية الذي عرقل عمليات التحميل.

 وفي ديسمبر 2014 بلغ متوسط الصادرات من جنوب العراق 2,76 مليون برميل يوميا،ولم تصدر بغداد أي شحنات نفط عبر خط أنابيبها الشمالي الممتد إلى ميناء جيهان التركي للشهر الثالث على التوالي.

وزاد إقليم كردستان شبه المستقل في شمال العراق مبيعاته النفطية المستقلة عبر جيهان منذ منتصف يونيو  وقلص الكميات المخصصة لشركة تسويق النفط العراقية "سومو" في نزاع متصاعد على حقوق التصدير ومدفوعات الميزانية.

وقال جهاد إن إجمالي إيرادات العراق من مبيعات النفط في ديسمبر بلغ 2,973 مليار دولار مشيرا إلى أن البلاد باعت الشهر الماضي ما إجماليه 99,658 مليون برميل بسعر بلغ متوسطه نحو 29,84 دولار للبرميل.

وكان النفط العراقي يباع قبل عام بسعر 57 دولارا للبرميل، وأدى هبوط أسعار النفط بعد ذلك إلى تقليص الإيرادات وفرض ضغوطا على موازنة العراق أحد أكبر منتجي منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" في الوقت الذي تحارب فيه بغداد تنظيم داعش الذي يسيطر على مساحات شاسعة من الأراضي في شمال وغرب البلاد.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك