البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

إطلاق مشروع "المليون ونصف فدان" يتصدر عناوين الصحف المصرية

عبد الفتاح السيسي
عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية

تصدرت كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في احتفالية إطلاق مشروع المليون ونصف فدان بالفرافرة، عناوين الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس، بالإضافة إلى تطورات الوضع في اليمن وسوريا وفلسطين.

صحيفة الأخبار

تحت عنوان "السيسي: الانتهاء من زراعة 1.5 مليون فدان خلال عامين"، ذكرت صحيفة الأخبار أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد أنه من حق المصريين أن يتمتعوا بمستويات معيشة أفضل وبيئة نظيفة وصحية تساعدهم على العمل والإنتاج وتضمن لهم ظروفا حياتية أفضل.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس قوله، أن الدولة مازالت علي التزامها مع المصريين بعدم تدشين أي مشروع تنموي إلا بعد بدء العمل الفعلي به.

وأكد السيسي أن الدولة تنفذ مشروعات تنموية واعدة لاسيما في المجال الزراعي، حيث تسعي إلى استصلاح المليون ونصف المليون فدان خلال عامين بمعدلات تنفيذ غير مسبوقة، حيث كانت المعدلات السابقة خلال الستين عاما الماضية لا تتجاوز استصلاح 50 ألف فدان في العام الواحد. 

كما نقلت صحيفة "الأخبار" عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله إن الرئيس السيسي شدد على أن استصلاح العشرة آلاف فدان في زمن قياسي يعد انعكاسا لجهد المصريين الدؤوب وعملهم الصادق وقدرتهم علي الإنجاز.

وأكد السيسي أن الدولة اختارت الطريق الأصعب ولكنه الطريق الصحيح، إذ حرصت علي تجهيز أراضي المشروع وإعدادها بجميع المرافق والخدمات اللازمة سواء للزراعة أو للسكن والإقامة بما يتيح بدء العمل والإنتاج بشكل مباشر.

وأكدت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس السيسي قام يرافقه عدد من الشباب وطلاب الجامعات وبراعم المستقبل بغرس أول شجرة بالمرحلة الأولي إيذانا بتدشين المشروع الطموح الذي يستهدف استصلاح أربعة ملايين فدان تضاف إلي مساحة الرقعة الزراعية في مصر، كما قام بجولة تفقدية لأحد المنازل الريفية الجديدة التي تم تصميمها لتناسب الطبيعة المناخية والجغرافية للمنطقة.

ونقلت الصحيفة عن وزارة الزراعة تأكيدها أن 2016 سيكون عام المشروعات الزراعية الكبري، وفي مقدمتها إطلاق الرئيس السيسي لمشروع استصلاح 1,5 مليون فدان، والتأمين الصحي علي 350 ألف فلاح، وإحياء مشروع "البتلو".



صحيفة الجمهورية

وفي الشأن العربي أكدت "الجمهورية" أن مجموعة من المستوطنين جددت صباح أمس اقتحامها لساحات المسجد الأقصى المبارك بحراسة من جيش الاحتلال الإسرائيلي وتصدى مصلون وطلبة مجالس العلم لهذه الاقتحامات بهتافات التكبير الاحتجاجية والتهليل.

وأوضحت الصحيفة أن شرطة الاحتلال قامت بحماية المستوطنين خلال اقتحامهم في حين اقتحمت مجموعة من شرطة الاحتلال الخاصة "المصلي القبلي" ونفذت فيه جولة إرشادية، مشيرة إلى أن تلك الاقتحامات تتم بشكل شبه يومي في إطار حملة الانتهاكات التي يقوم بها المستوطنون والاحتلال بحق القدس والمقدسات، فيما يتصدى لهم المرابطون في المسجد للمحافظة عليه من محاولات التقسيم الزماني والمكاني الذي تسعي اليه دولة الاحتلال.

وعن الوضع في الأراضي اليمنية ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن أعلنت سقوط طائرة تابعة للقوة البحرينية المشاركة في التحالف بمنطقة جازان جنوب المملكة العربية السعودية اثر عطل فني ونجاة قائدها.

ونقلت الصحيفة عن قيادة التحالف، في بيان لها، أن طيارا من القوة البحرينية المشاركة في التحالف نجا بعد سقوط طائرته من نوع إف 16 في منطقة جازان إثر خلل فني وقع صباح أمس.

وتحت عنوان "رفع حالة التأهب فى تونس"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن المتحدث باسم وزارة الداخلية التونسية وليد الوقيني أكد رفع حالة التأهب الأمني بكامل تراب الجمهورية للتصدي لكل المخاطر الإجرامية والإرهابية التي تهدد البلاد مع اقتراب الاحتفالات برأس السنة الجديدة.

وأشار الوقيني، في تصريح للتلفزيون الوطني وفقا للإذاعة التونسية، إلى أنه سيتم تشديد الحراسة على المناطق الحدودية وتعزيز الوحدات الأمنية الموجودة كما سيتم نشر قوات ثابته ومتنقلة بالإضافة إلى تأمين كل المنشآت التي يرتادها المواطنون للاحتفال برأس السنة وذلك بالتنسيق بين المؤسستين الأمنية والعسكرية.

صحيفة الأهرام

وفي تناولها للشأن الدولي، أكدت صحيفة "الأهرام" أن الحرس الثوري الإيراني أطلق صواريخ بالقرب من حاملة الطائرات الأمريكية "هاري ترومان" وسفينتين حربيتين كانت فى طريقها لدخول الخليج العربي بعدما أصدر إنذارا قبل قيامه بهذا العمل بفترة وجيزة.

ونقلت محطة "إن. بى. سى نيوز" عن مسئولين عسكريين أمريكيين، لم تذكر أسماءهم، أن قوات الحرس الثوري الإيراني كانت تجري مناورة بالذخيرة الحية وأن حاملة الطائرات الأمريكية هارى ترومان كانت على بعد نحو 1500 متر من أحد الصواريخ.

وأضافت "لم تكن الصواريخ موجهة صوب ترومان والسفن الأخرى بل كانت بالقرب منها فقط".

وقال كايل رينز المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية إن عدة سفن تابعة للحرس الثوري أطلقت صواريخ "على مقربة" من السفن الحربية وقرب حركة الملاحة التجارية "بعد أن قدمت إخطارا مسبقا قبل 23 دقيقة فقط".

وأضاف فى رسالة بالبريد الإلكتروني "هذه الأفعال استفزازية للغاية وغير آمنة وغير مهنية وتشكك في التزام إيران بأمن ممر مائي حيوى للتجارة الدولية".

كما ذكرت صحيفة "الأهرام" أن متحدثا باسم التحالف العسكرى الذى تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم "داعش" أكد أن قوات التحالف قتلت 10 من زعماء التنظيم بينهم أفراد على صلة بهجمات باريس خلال غارات جوية فى ضربة مزدوجة للتنظيم المتشدد بعد أن طردته القوات العراقية من مدينة الرمادي.

ونقلت الصحيفة عن الكولونيل ستيف وارن المتحدث باسم التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة قوله "قتلنا على مدى الشهر الماضي 10 شخصيات قيادية في داعش بضربات جوية محددة بعضهم على صلة بهجمات باريس، وكانت لدى آخرين منهم خطط لشن مزيد من الهجمات على الغرب".

وأضاف أن أحد القتلى يدعى عبدالقادر حكيم كان يتولى تسهيل العمليات الخارجية للتنظيم وارتبط بالشبكة التى نفذت هجمات باريس، وقتل فى مدينة الموصل العراقية في 26 من ديسمبر، وفى غارة جوية نفذها التحالف قبلها بيومين قتل شرف المؤذن وهو عضو بارز بتنظيم داعش في سوريا على صلة مباشرة بعبدالحميد أباعود، الذي يشتبه في أنه العقل المدبر لهجمات باريس، وكان المؤذن يخطط لهجمات أخرى ضد الغرب.

ومن جانبها أكدت هيلارى كلينتون المرشحة الديمقراطية المحتملة للرئاسة الأمريكية أن عنف "داعش" ضد المسيحيين والأقلية الإيزيدية العراقية والأقليات الدينية الأخرى في الشرق الأوسط إبادة جماعية. 

وقالت فى نيوهامبشير أمس الأول ردا على سؤال بشأن قتل تنظيم داعش للمسيحيين، والإيزيديين، والمسلمين، الأكراد، والأقليات الدينية الأخرى في المنطقة: "أعتقد أننى تعرضت لهذا السؤال قبل شهرين وقلت إنني على يقين من أن لدينا ما يكفى من الأدلة التى تفيد بأن ما يحدث إبادة جماعية تهدف إلى تدمير أرواح ومحو وجود المسيحيين والأقليات الدينية الأخرى".

وفي لندن، كشف استطلاع حديث للرأي عن اعتقاد معظم البريطانيين بزيادة انخراط بلادهم في الحرب في سوريا، وتوقع 58% ممن شملهم الاستطلاع أن ترسل بريطانيا قوات برية في مرحلة معينة إلى سوريا في عام 2016، كما يعتقد 74% من البريطانيين أنه من المحتمل حدوث هجوم إرهابي كبير في المملكة المتحدة العام المقبل.

وتحت عنوان "أمريكا تحذر مواطنيها من مخاطر السفر إلى تونس" ذكرت أن وزارة الخارجية الأمريكية حذرت مواطنيها من مخاطر السفر إلى تونس.

وأوصت الخارجية الأمريكية، في بيان، المواطنين الموجودين في تونس بتوخي أقصى درجات الحيطة واليقظة، وذلك فى ضوء الهجمات الإرهابية الأخيرة التي استهدفت المواقع التي يرتادها السياح وكذلك قوات الأمن بوسط العاصمة تونس.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك