البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سياحة و طيران

حصاد وزارة الطيران المدني عام 2015

حسام كمال وزير الطيران
حسام كمال وزير الطيران المدني

استعرضت وزارة الطيران المدني في بيان لها، اليوم الإثنين، جهودها خلال عام 2015.

 وكان أول إنجازات الوزارة في 20 يناير الماضي حيث صدقت القمة الإفريقية على مشروع وزارة الطيران المدني المصري بتطبيق نظام السماوات المفتوحة بـــ 11 دولة إفريقية.

 وفي 19 يناير 2015 شارك وفد أمن مصر للطيران في تفقد الإجراءات الأمنية ببعض المطارات البريطانية، للتفتيش على إجراءات التأمين حيث أن هذه الجولة تأتى فى اطار قانون منظمات الطيران الدولية والذى يكفل حق كل دولة فى الاطمئنان على الإجراءات الأمنية التي تتم فى المطارات والطائرات القادمة إليها.

وحصلت مصر للطيران كأول شركة فى أفريقيا، على المستوي الأخضر فى مشروع "Fast Travel " من منظمة "الأياتا" في 28 يناير 2015 وتم تجديد ترخيص مطاري القاهرة وشرم الشيخ في 9 فبراير 2015، حيث منحت سلطة الطيران المدني المصري الموافقة على تجديد رخصة تشغيل مطار القاهرة لمدة عام، كما تم تجديد ترخيص مطار شرم الشيخ الدولي وفقا للقواعد والمعايير التي تقرها المنظمة الدولية للطيران المدني "الإيكاو" وسلطة الطيران المدني المصري.  

وأشاد وفد إدارة أمن النقل الأمريكية بالإجراءات الأمنية المُطبقة علي رحلات مصرللطيران، للمرة الثانية والعشرين في 14 فبراير 2015. وتم توقيع اتفاق مع البنك الإسلامي للتنمية لتمويل إنشاء مبنى الركاب الجديد بمطار شرم الشيخ فى 14 مارس 2015.  

وقدمت وزارة الطيران المدني أداءً مشرفًا في استقبال الوفود المشاركة في القمة العربية السادسة والعشرين التي اقيمت بشرم الشيخ في الفترة من 27- 29 مارس. واختارت وزارة الطيران اثنين من الشباب كمعاونين للوزير في 19 مارس 2015، تأكيدا لأهمية دور الشباب فى إتخاز القرار وإعداد كوادر شابة.

 كما كان لوزارة الطيران المدني وشركاتها التابعة دور فى نجاح تنظيم المؤتمر الاقتصادى مصر المستقبل بشرم الشيخ في الفترة من 2 فبراير حتى 17 مارس 2015. وطرحت وزارة الطيران المدني مشروع "الأيربورت سيتي" باستثمارات تزيد عن 80 مليار جنيه ودخوله حيذ التنفيذ.  

ونفذت شركة تكنولوجيا المعلومات مشروع وزارة التنمية الإدارية لصرف المقررات التموينية، باستخدام البطاقات الذكية فى العديد من محافظات الجمهورية. كما تم توقيع برتوكول بين الشركة الوطنية للملاحة الجوية والجانب الفرنسى لتمويل مشروع تطوير أنظمة المراقبة الجوية وقامت مصر للطيران بشحن سبع طرود تحتوي على قطع أثرية فرعونية هامة عائدة من الولايات المتحدة الأمريكية على متن رحلة مصر للطيران رقم 986 القادمة من نيويورك، كما قامت بشحن شحنه أخرى تضم قطع أثرية من باريس يوم السبت 25 أبريل وكذلك من سويسرا.  

وتصدرت مصرللطيران قائمة أفضل الخطوط الجوية الأكثر جدارة بثقة عملائها، كما نجحت فى إجلاء المصريين العائدين من ليبيا واليمن والصيادين المحتجزين في بورسودان وجثامين المصريين في حادث إنفجار جمرك عمان.

 وفي الفترة من 20 فبراير حتى 12 ابريل 2015، قامت وزارة الطيران المدنى بإجلاء المصريين الراغبين فى العودة من ليبيا ليصل إجمالي من تم نقلهم على متن مصر للطيران الى 12711 مصري على متن 57 رحلة جوية. 

 كما نجحت الوزارة فى استقبال المصريين العائدين من اليمن بعد عبورهم الحدود اليمنية السعودية وكذلك الصيادين المحتجزين في بورسودان وجثامين المصريين في حادث جمرك عمان مع تسخير كافة امكانيات الوزارة لتقديم كل التسهيلات لهم. وطرحت مصر للطيران الشنطة الواحدة كسياسة بيعية جديدة علي رحلاتها إلي أوروبا، كما طرحت سعة مقعدية في عمرة رجب وشعبان ورمضان 2015 أكبر من عام 2014.  

وشاركت الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران فى المؤتمر الدولى للتدريب بأيرلندا وفى معرض البحرين الدولى في 12 أبريل 2015 كما شهد عام 2015 افتتاح مطار مرسى مطروح بعد رفع كفاءة الحقل الجوي وصيانة نظام الإنارة والتوجيه بالمطار، وتشغيل مطار اسيوط بعد انتهاء أعمال رفع كفاءة الممر والتي استغرقت 12 شهراً ليصبح المطار جاهزا لاستقبال الحركة الجوية مع استمرار أعمال توسيع الحقل الجوي بالمطار.  

أما فيما يخص مطار النزهة بالإسكندرية فقد تم الإنتهاء من أعمال رفع كفاءة الممر الخاص بالمطار بطول 2200 م وكذلك الإنتهاء من مشروع محطة الكهرباء الخاصة بالممر .

 وفي مطار طابا يتم رفع كفاءة الممر المساعد والمطار مفتوح للتشغيل النهاري والليلي وبسعة 600/ راكب في الساعة. وفي مطار الغردقة تم الإنتهاء من أكثر من 80% من الإعمال بمشروع الممر الجديد بالمطار وتم تركيب معدات الإنارة الحديثة بنظام LED وتم تركيب المساعدات الملاحية عليه ويجري حالياً عمل التجارب الفنية عليه تمهيداً لافتتاحه.

 أما فيما يخص مطار القاهرة فقد تم تخصيص أماكن محددة لإنتظار سيارات التاكسي لتعمل بنظام الدور لتحسين المظهر الحضاري بالمطار والقيام بأعمال صيانة الممر 05R بمطار القاهرة والتي تم تجهيزه بنظام الهبوط الآلى CAT II لتيسير عمليات الهبوط في الظروف الجوية السيئة وانخفاض مستوى الرؤية. أما بالنسبة لمنطقة تكهين الطائرات تم التخلص من 4 طائرات وقامت سلطة الطيران المدني بتوجيه مخاطبات للشركات لإخلاء المسئولية القانونية قبل التخلص من الطائرات الباقية وعددها 7 طائرات.  

وشهد مطار الأقصر أكبر طوارئ للمرة الأولي ليلياً وتجربة طوارئ أخري بمطار أسوان. وشاركت وزارة الطيران في الندوة الإقليمية للنقل الجوي التي أقامتها شركة أيرباص العالمية في 21 أبريل .2015  

وفي الأول من مايو وافق مجلس الوزراء على مشروع تطوير مطار شرم الشيخ الدولي "المرحلة الأولى" وذلك في إطار الجهود الرامية لتفعيل الاتفاقات التي تم إبرامها خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى بشرم الشيخ مارس الماضي.  

وتم افتتاح المرحلة الأولي لمتحف مصرللطيران في 7 مايو 2015 بمقر الشركة في المبنى الإدارى وذلك في ذكري الاحتفال بمناسبة مرور 83 عاما علي انشاء مصرللطيران.

 واستأنفت مصر للطيران رحلاتها في 12 مايو إلى أبها بالمملكة العربية السعودية، وذلك من خلال تسيير أربع رحلات مباشرة أسبوعياً أيام الأربعاء، الخميس، الجمعة، والسبت بأسعار تبدأ من 2132 جنية مصري شاملة الضرائب والرسوم.

 كما تم إطلاق مشروع توأمة بين سلطتي الطيران المدني المصري والإيطالي في 12مايو2015. وحصلت مصر للطيران للخدمات الأرضية على تجديد اعتماد شهادة الأيزاجو فى محطات القاهرة والأقصر وأسوان في في 19 مايو 2015. 

 وتم افتتاح مشروعات بوابات الجوازات الإلكترونية في 16 مايو 2015، والتى تعمل على تسهيل حركة دخول وخروج. ووقعت مصر للطيران أضخم بروتوكول مع مستشفى 57357، لتبادل الخبرات بين مصر ودول حوض النيل في مجال سرطان الأطفال في 25 مايو 2015.  

وافقت سلطة الطيران المدني المصري على تسير رحلات جوية مباشرة للربط بين مدينة العقبة الأردنية والقاهرة وذلك بمعدل 600 مقعد أسبوعياً.

 وفي 29 مايو، اعتمدت الجمعية الموازنة التخطيطية للعام المالي القادم 2015 /2016 ، وكذلك رفع رأس مال الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة بقيمة 300 مليون جنيه لتصبح 5,8 مليار جنيه.  

وتوسعت مصر للطيران في تقديم خدماتها وافتتحت مكتباً جديداً بمقر النادي الأهلي بالجزيرة في 4 يونيو 2015.  

كما سيرت مصر للطيران رحلات جديدة بين مدينتى شرم الشيخ والغردقة اعتبارًا من 15 أغسطس 2015 وتشغيل رحلتين أسبوعيًا الي مرسي مطروح وتم تدشين مبادرة " الأقصر وأسوان في قلوبنا" لتنشيط السياحة الداخلية في 14يونيو .2015 

 كما قدمت الوزارة دورًا كبيرًا في مؤتمر التكتلات الاقتصادية الإفريقية الثلاث بشرم الشيخ في 7 يونيو 2015 ونجحت أول تجربة مصرية لتشغيل محرك نفاث بإستخدام الوقود الحيوي في 13 يوليو 2015.

 وفي 29 يوليو، عقدت وزارة الطيران المدنى اجتماعاً لمتابعة مشروع التوامة بين سلطتي الطيران المدنى المصرى والإتحاد الأوربي لتعزيز وتطويرمعايير السلامة الجوية ، وتبلغ ميزانية المشروع والذي تم توقيعه في مايو الماضي 1,1 مليون يورو ، تستثمر على مدار 24 شهرا وبتمويل من الاتحاد الأوروبى.

 كما كان لوزارة الطيران دور في نجاح الإحتفال بإفتتاح مشروع قناة السويس الجديدة في الفترة من 1 حتى 8 اغسطس 2015. والتقى الطيار حسام كمال وزير الطيران العديد من الوزراء والسفراء والشخصيات الدولية لبحث سبل التعاون المشترك.  

كما تم مناقشة انشاء مشروع "القرية الذكية" بمدينة المطار في 2 سبتمبر 2015، بالإضافة إلى مبادرة وزارة الطيران لتنشيط السياحة العربية الوافدة إلي مصر. وتم تجديد اعتماد مصر للطيران للصيانة مركزا لخدمة طائرات Embrae"r" في 17 سبتمبر، وحصلت مصر للطيران تح على تصريحTCO)) Third Country Operator Authorization، في 7 أكتوبر 2015. وأتمت وزارة الطيران بنجاح موسم حج عام 1436ه / 2015 م، بداية من مرحلة السفر في 2 سبتمبر وحتى الانتهاء من وصول أخر رحلة حج إلى أرض الوطن في مرحلة العودة يوم 15 أكتوبر . 

 وتم اعتماد مركز تدريب مصرللطيران لدى سلطة الطيران المدنى الزيمبابوى في القاهرة في 27 أكتوبر .2015 

 وتعاقدت مصر للطيران مع شركة BOC لإضافة 8 طائرات جديدة من طراز البوينج B737-800لأسطولها الجوي. وتواصل مصرللطيران مسيرتها نحو التطوير بالتعاون مع "سيبر" ووفقاً لتوجيهات الحكومة الحاليه ، والتي تهدف في المقام الأول إلى اعادة بناء مصر للطيران لتحصل على مكانتها وسط شركات الطيران العالمية وتصبح احد الشركات الرائدة بالشرق الأوسط وأفريقيا وهي خطة طويلة المدى تنفذ على مدار 10 سنوات وقد تم بالفعل الانتهاء من مرحلة جمع البيانات وتحليلها وإصدار التوصيات لتطبيق العديد من التغيرات خاصة فى مجال التجارى لزيادة العائد بالإضافة إلى تعديلات أخرى فى شبكة خطوط الشركة.

 وفي 29 أكتوبر انضمت شركة "اير كايرو" الى الاتحاد الدولى للنقل الجوى "IATA " ، ولأول مرة منذ إنشاء مطار برج العرب، حصلت مصر للطيران للخدمات الأرضية على تحصل شهادة الأيزاجو في 5 نوفمبر .2015  

ووقعت مصر للطيران للشحن الجوى بروتوكول تعاون لتسيير رحلات جديدة بين القاهرة وجوبا لخدمة الصادرات المصرية بجنوب السودان في 6 نوفمبر .2015

 وانتخب رئيس مصر للطيران نائباً لرئيس اللجنة التنفيذية للافرا وعضوا بمجلس المحافظين بالأياتا في 10 نوفمبر 2015.

 وفي 11 نوفمبر2015 شاركت وزارة الطيران المدنى في إطلاق حملة شرم الشيخ فى قلوينا بالتنسيق مع وزارة السياحة وبالتعاون مع عدد من الفنادق بمدينة شرم الشيخ لتنشيط السياحة الداخلية في أعقاب تداعيات حادث الطائرة الروسية.  

واجتازت سلطة الطيران المدني المصري ومطار القاهرة التدقيق الأمني لمنظمة الإيكاو، حيث ضم الوفد أربعة خبراء من الأيكاو وقد أستمرت عمليات التدقيق خلال الفترة من 3 إلى 12 نوفمبر الماضي.

 وفي 7 نوفمبر عقد اجتماع اللجنة العليا للسلامة الجوية بمصرللطيران والإتفاق لأول مرة علي تقديم تقارير السلامة طبقا لنظام SMS. وفي 3 ديسمبر تمت الموافقــة على تخصيص مساحة أرض إضافية لإنشاء مطار رأس سدر.

 وتم إفتتاح متحف الأثار المصرية بمطار القاهرة 7 ديسمبر 2015، وتم زيادة أعداد الركاب في مطار القاهرة بنسبة 10% وتحقيق ايرادات 226 مليون جنيه، في ديسمبر 2015.

 وتم توسيع شبكة الشركات المصرية الخاصة في افريقيا بالتنسيق مع مصرللطيران.

 واستضافت الجمعية العامة لمنظمة الطيران المدني الإفريقية "الأفكاك" واختيار مصر رئيساً للمنظمة لمدة ثلاث سنوات في الفترة من 7 حتى 10 ديسمبر 2015، واجتازت مصر للطيران للصيانة تفتيش سلطة الطيران الأوروبي في 10 ديسمبر.

 وسيرت مصر للطيران للشحن الجوي رحلات جديدة الي لاجوس بنيجريا في 14 ديسمبر2015، وتم الإنتهاء من إعداد التقرير الأولي لحادث الطائرة الروسية بوسط سيناء، في 14 ديسمبر .

وأعلنت الحكومة المصرية اختيار شركة كنترول ريسكس البريطانية المكلفة بتقييم الاجراءات الأمنية في المطارات المصرية، في 14 ديسمبر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك