البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

طب وعلوم

بروتوكول تعاون بين "البحث العلمي ومصر الخير" لإعادة استخدام "المياه الرمادية"

أشرف الشيحي وزير
أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي

وقعت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، برئاسة الدكتور محمود صقر، برتوكولًا مع مؤسسة مصر الخير، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ومركز تطوير المشروعات، وتكنولوجيا الأبحاث، للتعاون لإعادة استخدام المياه الرمادية بعد معالجتها في المدن الجديدة ترشيدا لاستهلاك المياه المهدرة.

جاء ذلك ضمن فعاليات "يوم العلم والابتكار 2015" الذي نظمته مؤسسة مصر الخير، الأحد، بحضور الدكتور طارق شوقي الأمين العام للمجالس الاستشارية التابعة لرئاسة الجمهورية، ورئيس المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي برئاسة الجمهورية، الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان، والدكتور على جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير.

وصرح الدكتور محمود صقر، الأحد، بأن إعادة استخدام المياه الرمادية تم تطبيقها بمسجد صلاح الدين بالمنيا، وتم التنسيق مع الوحدة المركزية للمدن المستدامة والطاقة المتجددة بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتكرار التجربة في مدينتي السادات و15 مايو تمهيدا لتعميم الوحدات بالمدن الجديدة.

وأشار إلى أن استراتيجية البحث العلمي تعمل حاليا على تهيئة البيئة المشجعة للبحث العلمي والابتكار من خلال مجموعة من آليات، وتشجيع الابتكار المجتمعي وخاصة أن 75% من براءات الاختراع من خارج منظومة البحث العلمي.

وشدد على دور المجتمع المدني حيث يلعب دورا أساسيا، وفعالا ولديه فرصة التواصل المجتمعي ويتمتع بثقة من مختلف الأطراف بالإضافة إلى توافر الخبرات، وبالتعاون مع المؤسسات الحكومية التي لديها قوة القانون وقوة التمويل سيكون ذلك مفيدا جدا لخدمة البحث العلمي.

يشار إلى أن المياه الرمادية استمدت هذا الاسم من كونها مياها متوسطة بين المياه النقية الصافية "والتي يطلق عليها اصطلاحا بالمياه البيضاء" وبين مياه الصرف الصحي الملوثة "والتي يطلق عليها أيضا اصطلاحا بالمياه السوداء" وتنتج المياه الرمادية من مياه المغاسل وأحواض الاستحمام، والناتجة عن غسيل الملابس في الغسالات الأوتوماتيكية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك