البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

"سالمان": استثمارات السعودية الجديدة منفصلة عن مؤتمر شرم الشيخ

أشرف سالمان وزير
أشرف سالمان وزير الإستثمار

قال أشرف سالمان وزير الاستثمار، إن الاستثمارات السعودية التي تم الإعلان عنها مؤخرا، والبالغة 30 مليار ريال خلال الثلاث سنوات المقبلة جاءت منعزلة عن نتائج مؤتمر شرم الشيخ"، مشيرًا إلى أنه فضلت صناديق استثمارية عامة وحكومية ضخمة في السعودية الاستثمار في مجالات معينة، وهي: "الإسكان، والسياحة، والطاقة، والزراعة والصناعة"، وتم تقديم مقترحات بهذه المشروعات للجانب السعودي.

وأضاف "سالمان"، في تصريحات له اليوم الأحد، أنه تم البدء في تحديد الأراضي واستخراج التراخيص لها، ووصلت الإجراءات حاليا إلى مرحلة "التدقيق النافي للجهالة"، مشيرا إلى أنه في حالة موافقة الجانب السعودي سيتم على الفور البدء في تأسيس الشركات.

وبالنسبة لاحتياجات مصر من المواد البترولية والمحروقات، قال "سالمان"، "تم تقديم طلب للسعودية لتمديد مد احتياجات مصر لمدة سنتين، وكان الرد السعودي أنه يمكن مد ذلك لمدة خمس سنوات".

وعلى صعيد تأثير رفع سعر الفائدة على حجم الاستثمارات، أوضح وزير الاستثمار أنه إذا صدر رفع الفائدة على الجنيه دون رفعها على الدولار الأمريكي، فإن ذلك كان سينعكس سلبا على الاستثمارات، لذلك فإن قرار رفع الفائدة على الجنيه لم يكن له تأثير على الاستثمارات.

من جهة أخرى، قال وزير الاستثمار: "إن الهيئة العامة للاستثمار ستقوم بإنشاء 10 فروع لها بالمحافظات"، مشيرا إلى أنه سيتم في بداية يناير المقبل افتتاح ثلاثة أفرع جديدة بثلاث محافظات.

وبالنسبة لإصلاح الهيكل الإداري للوزارة، أوضح "سالمان" أن الهيكل ظل يعاني فترة طويلة من الفراغ لعدم وجود رؤساء قطاعات، وأن ذلك تم التركيز عليه ليكون هناك هيكل تنظيمي وإصلاح جوهري خلال أسبوع ليتم التعامل مع قطاعات الوزارة بشكل مؤسسي لا يعتمد على أشخاص، وأنه تم في المرحلة الأخيرة شغل أغلب القطاعات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك