البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"حركة المحافظين" و"مفاوضات الخرطوم" يتصدران عناوين الصحف المصرية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تصدرت حركة المحافظين الجدد، واستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي للمواطنة الأزيدية الهاربة من داعش، ومفاوضات سد النهضة الأثيوبي في الخرطوم عناوين الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد.

جريدة الأهرام


وجاءت عناوين صحيفة "الأهرام" كالتالي :

- الرئيس يطالب المحافظين الجدد بخدمة المواطنين
- 11 محافظا و5 نواب للوزراء يؤدون اليمين الدستورية
- مصر تؤكد دعم الوفاق الليبى.. والسلام فى سوريا
- جهود مصرية للانضمام لمجلس السلم والأمن الأفريقى
- الملا لـ "الأهرام": تراجع أسعار البترول يوفر 7 مليارات جنيه
- غضب الطبيعة يفسد احتفالات الكريسماس
- 4 دول كبرى تستعد لضرب "داعش ليبيا"

وذكرت "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسى اجتمع أمس بالمحافظين الجدد الأحد عشر ونواب الوزارات الخمس، عقب أدائهم اليمين الدستورية، حيث شدد الرئيس على ضرورة إيلاء الاهتمام والعناية الواجبة لكافة الإجراءات التى يتعين اتخاذها من أجل تحسين مستوى معيشة المواطنين، والعناية بمحدودى الدخل والفئات الأولى بالرعاية، وزيادة كفاءة عمل الحكومة، وتحقيق المزيد من الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد أينما وُجد.

وقال السفير علاء يوسف ، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية ، إن الرئيس أكد أهمية بذل كل الجهود الممكنة لإرساء دعائم الدولة المصرية وتثبيتها والحفاظ على كيانها ومؤسساتها، آخذاً فى الاعتبار الواقع الإقليمى الصعب الذى تمر به المنطقة. كما شدد على أهمية مضاعفة وتيرة العمل والإنجاز، وإيلاء مزيد من الأهمية لإتمام جميع المشروعات فى المدى الزمنى المقرر لها.

جريدة الأخبار

وجاءت عناوين صحيفة "الأخبار" كالتالي :

- السيسي لـ "نادية الإيزيدية": الإسلام بريء من ممارسات داعش الإرهابي
- رئيس مصلحة الضرائب العقارية: إخطارات جديدة لطمأنة المواطنين
- القوات الجوية المصرية "الثامن" عالميا تركيا "التاسع" وإسرائيل خارج التصنيف
- ضبط ٦٠٠ خططوا لارتكاب أعمال تخريبية
- الداخلية استعدت لتأمين احتفالات الكريسماس
- صلاح : منتخب مصر سيتأهل للمونديال

وذكرت "الأخبار" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد إدانة مصر القاطعة لجميع أشكال وصور الإرهاب والممارسات الآثمة التي يقوم بها تنظيم "داعش" باسم الدين الإسلامي وهو منها براء. 

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس أمس للمواطنة العراقية الأيزيدية نادية مراد ، التي استطاعت التخلص من أسر تنظيم داعش لها.

وقال السفير علاء يوسف إن المواطنة العراقية أعربت خلال لقائها مع الرئيس عن خالص تقديرها وشكرها باسم المواطنين الأيزيديين لاستجابة الرئيس السيسي لطلبها الالتقاء به خلال يومين، مؤكدة تقديرها لدور مصر الكبير في العالم الإسلامي وفي مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.



جريدة الجمهورية

وجاءت عناوين صحيفة "الجمهورية" كالتالي :

- التصنيف العالمية: شركات التأمين المصرية قوة مالية كبيرة
- إطلاق سيارات الشباب المتنقلة لبيع السلع
- 20 ألف منفذ والبداية 350 سيارة بدعم "تحيا مصر"
- زويل .. أحد أبرز مفكرى العالم لعام 2015
- جنايات طنطا : المؤبد لمعاون مباحث طنطا وأمين شرطة ضربا مواطنا حتى الموت
- وزير النقل يوافق على التصالح مع الطلبة مخربى قطار السويس
- حماية المستهلك يحيل 11 فضائية مضللة للنيابة
- مصر تترشح لمجلس السلم الأفريقي.. والانتخابات يناير
- عبدالغفار: ملف الأزمات..علي رأس الأولويات

وذكرت "الجمهورية" أن مصر تقدمت رسميًا بطلب للترشح لعضوية مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي المقرر أن يتم انتخاب أعضائه الخمس عشرة الجدد، علي هامش الدورة العادية للمجلس التنفيذي للاتحاد في أديس أبابا يناير القادم يبدأ الأعضاء في تولي مهامهم في أبريل.

وأعلن ذلك السفير أمجد عبدالغفار مساعد وزير الخارجية للمنظمات الأفريقية، موضحًا ترشح مصر للعضوية مع سريان عضويتنا في مجلس الأمن والتي تبدأ أيضاً أول يناير المقبل، ويهدف الترشح لاستكمال بنية السلم والأمن بالقارة وفي مقدمتها تفعيل القوة الجاهزة التابعة للاتحاد الأفريقي بقدراتها الخمس والوصول بهدف مواجهة تحديات السلم والأمن خاصة مع رئاسة مصر مؤخراً لإقليم شمال أفريقيا خلفاً للجزائر مشاركتها في القوة الأفريقية للتعامل السريع مع الأزمات "اسيرك".

وأضاف عبدالغفار قرار مصر من منطلق الحرص علي التنسيق بين أجندتي مجلسي السلم والأمن الأفريقي والأمن الدولي ولتكون الدولة الوحيدة التي تجمع بين عضوية المجلسين خلال العام الجديد خاصة وقد وضعت إبان ترشيحها لمجلس الأمن ملف التعامل مع الأزمات الأفريقية علي رأس أولوياتها، مشيراً إلى أهمية تبني منظور شامل للتعامل مع قضايا القارة بالأخذ في الاعتبار المتغيرات الدولية والتحديات الجديدة، مثل الجريمة المنظمة العابرة للحدود والإرهاب.


جريدة المصري اليوم

وجاءت عناوين صحيفة "المصري اليوم" كالتالي :

- إثيوبيا تجيب اليوم رسميا عن أسئلة "سد النهضة" الصعبة
- السودان : لا نتوسط بين القاهرة وأديس أبابا
- السياحة الروسية تبدأ العودة إلى مصر
- "الجنزورى وموسى والخطيب وزويل" يقتربون من التعيين فى مجلس النواب
- مقتل "علوش" يوقف "الخروج الأمن" لمقاتلى "داعش" فى سوريا
- "النقض" تلغى حبس 19 طالبا أزهريا في "اقتحام المشيخة"

وذكرت "المصري اليوم" أن محكمة النقض ألغت أمس الحكم الصادر بحبس 19 طالبا من المنتمين لجماعة الأخوان 5 سنوات، وقررت إعادة محاكمتهم من جديد أمام إحدى الدوائر الجنائية فى القضية المتهمين فيها باقتحام مقر "مشيخة الأزهر" قالت المحكمة فى حيثيات حكمها إن حكم الجنايات شابه الفساد فى الاستدلال والقصور فى التسبيب. 

كما أن الحكم لم يوضح دور كل متهم وجاء فى حيثيات النقض أن الجنايات عاقبت المتهمين على عدة تهم منها حيازة أسلحة واقتحام منشأة عامة والتعدى على موظفين عموميين دون أن تحدد تهمة كل متهم على حدة.

وقال دفاع المتهمين أمام النقض، إن حكم الجنايات باطل وشابه العوار، نظرا لوجود شيوع فى الاتهام وأكد الدفاع أن المتهمين ألقى القبض عليهم بشكل عشوائى.

كانت النيابة العامة أحالت المتهمين للمحاكمة فى القضية رقم 7792 لسنة 2013 جنايات الجمالية وأسندت لهم ارتكاب جرائم التجمهر بالمخالفة للقانون والانضمام إلى جماعة إرهابية بغرض تعطيل أحكام القانون والدستور وقطع الطريق أمام المارة وتعطيل وسائل النقل العامة والقيام بأعمال بلطجة والتعدى على موظفين عموميين ومنعهم من أداء عملهم وإعاقة حركة المرور وتخريب وإتلاف ممتلكات أميرية عمدا.


جريدة الشروق

وجاءت عناوين صحيفة "الشروق" كالتالي:

- إثيوبيا تعرض تأجيل ملء خزان سد النهضة بدون وقف البناء
- مصادر:أديس أبابا تقترح تسوية خلاف الدراسات الفنية بإعطاء الشركتين الهولندية والفرنسية 50% لكل منهما
- متظاهرون يعتدون على قاعة صلاة للمسلمين فى فرنسا
- الننى على رادار الأرسنال
- المؤبد لضابط وأمين شرطة عذبا سجينا حتى الموت
- حبس أمين شرطة 4 أيام على ذمة التحقيق لتقاضيه رشوة من سائق
- الأمن يرفع 34 إسما للرئاسة لاختيار 28 للتعيين فى البرلمان

قالت مصادر لـ "الشروق" إن الأجهزة الأمنية والرقابية انتهت من فحص الأسماء المرشحة للتعيين فى مجلس نواب 2015، وتم تقديم ملفاتهم إلى الرئاسة لإعلان أسمائهم بقرار رئاسى يصدره الرئيس عبد الفتاح السيسى بتعيين 28 عضوا للبرلمان خلال الأيام المقبلة.

وأضافت المصادر التى رفضت ذكر اسمها، أنه تمت الموافقة الأمنية والرقابية على 34 مرشحا من بين 56 مرشحا كانت قد وردت أسماؤهم بين المرشحين بالتعيين، مشيرة إلى أن الأسماء التى تمت الموافقة على اختيارها تضمنت بعض رؤساء أحزاب سياسية بينهم مرشح من أحد التيارات السياسية البارزة، إضافة إلى أساتذة جامعات و3 سيدات ومستشارين وأستاذة قانون دستورى وبعض الشخصيات العامة بينهم أحد الفنانين وأحد الكتاب ممثلا عن المثقفين بمصر.

وأشارت المصادر إلى أن الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة أحد المرشحين الأقوياء للتعيين لتولى مهام رئيس البرلمان لما يتمتع به من قدرات قانونية وسياسية أبرزتها قراراته الأخيرة فى الجامعة، بينما جاء ترشيح الدكتور أسامة الأزهرى كأحد علماء الأزهر لتولى اللجنة الدينية بمجلس الشعب. 

وأكدت المصادر أن هناك اتجاها كبيرا لاختيار المستشار سرى صيام والدكتور على عوض للتعيين فى مجلس الشعب، فى سياق التأكيد على الهوية القانونية والدستورية لقرارات المجلس والتوفيق بين مفهوم الأحكام الدستورية التى تصدرها المحكمة الدستورية العليا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك