البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

مصدر: إطلاق مشروع الـ1,5 مليون فدان قبل نهاية ديسمبر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت مصادر مطلعة بوزارة الري، أن الحكومة انتهت من إعداد كراسات الشروط لمناطق النصف مليون فدان، وهى المرحلة الأولى لمشروع واستصلاح 1,5 مليون فدان، تمهيدا لعرضها على الرئيس عبدالفتاح السيسي، وإطلاق العمل رسميا بالمشروع خلال أيام.

كما يتم إشهار "شركة الريف المصري"، المسئولة عن إدارة المشروع برأس مال 8 مليار جنيه، مقسمة على وزارات الإسكان والزراعة والري، حيث تتولى إدارة ملف المليون ونصف فدان للقضاء على الروتين والبيروقراطية التي يواجهها المستثمرون في الأجهزه الحكومية، على أن تتبع القوانين المنظمة لهيئة الاستثمار، باعتبارها شركة تابعة للدولة. 

وسيتم طرح كراسات الشروط، عن طريق شركة الريف المصري الجديد التي ستقوم بأعمال التسويق وتوزيع الأراضي على المستثمرين وتحصيل الأقساط ومتابعة الضوابط التي تم وضعها للاستثمار في المشروع، ويجرى قريبا تنظيم حملة دعائية كبرى للإعلان عن المشروع داخليا وخارجيا لتسويقه. 

وذكرت المصادر، أنه تم تسليم خرائط الآبار الجوفية الى وزارة التخطيط لطرحها على المستثمرين، موضحة أن مشروع المليون ونصف مليون فدان موزعين على مختلف مناطق الاستصلاح و أن إجمالى التمويل المطلوب لحفر الآبار وتجهيزها بالطاقة الشمسية وغيرها يصل إلى حوالى 20 مليار جنيه. 

وأضافت أنه يتم تنفيذ تلك الخطة على ثلاث مراحل كل منها نصف مليون فدان بالتوالي، على أن يتم ضخ التمويل اللازم لجزء من المرحلة الأولى فقط، وتستغل حصيلة البيع والتخصيص فى الإنفاق على مراحل التنفيذ دون إرهاق ميزانية الدولة ومن ثم لن تتحمل الدولة كل تكاليف حفر الآبار أو تجهيزها. 

وكشفت المصادر عن الانتهاء من تجهيز 250 ألف فدان مقسمين على 14 موقعا في محافظات الإسماعيلية والوادي الجديد وقنا والمنيا وشمال سيناء وجنوب سيناء ومطروح أسوان وتوشكى وسيتم طرحها من خلال شركة "الريف المصرى الجديد". 

وقال الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري إنه سيتم قريبا افتتاح أول 40 بئرا جوفيا تم الانتهاء منها في منطقة الفرافرة والمقامة على مساحة 10 آلاف فدان مخصصة للشباب، حيث تم إعدادها تماماً للزراعة، وتركيب أجهزة الري المحوري"40 بيفوت"، كما تم الانتهاء من تسوية الأرض بالليزر وتسميدها وتجهيزها لغرس البذور ضمن مشروع المليون و500 ألف فدان. 

وسيتم إعطاء شارة البدء في المرحلة الأولى من المشروع بمدينه الفرافرة بالوادي الجديد قبل نهاية هذا الشهر، كما سيتم افتتاح القرى الجديدة التي يتم إنشاؤها والوحدات السكنية التي تم الانتهاء منها، وجاري تشطيبها، والتي تضم 2500 وحدة سكنية، بالإضافة إلى المباني الحكومية والخدمية كامله المرافق. 

ويواكب إطلاق مشروع المليون ونصف مليون فدان افتتاح مشروعات محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية ومحطة مياه الشرب ومحطة معالجة الصرف الصحي، وكذلك القرية الزراعية التي تخدم 2500 فدان، سيتم طرحها للشباب في صورة شركات مساهمة بواقع 5 أفدنة لكل منتفع. 

وقال وزير الموارد المائية إن "شركة الريف المصري" ستتبع القوانين المنظمة لهيئة الاستثمار، باعتبارها شركة تابعة للدولة، على أن يتم تشكيل مجلس الإدارة والهيكل الإداري من ذوي الخبرة من الوزارات المعنية، لتشكيل مجلس إدارة قوي قادر على تسويق المشروع بنجاح يمنع تكرار أخطاء الماضي .. لافتا إلى أن الشركة ستكون مسئولة عن إدارة المشروع وتسويقه وتحصيل رسوم الأراضي، وإعادة استخدامها في تنفيذ مرحلة جديدة من المشروع، دون تحميل الموازنة العامة للدوله أي التزامات مالية. 

وأضاف أنه تم حفر 725 بئرا حتى الآن للمشروع من إجمالي 1300 من آبار المرحلة الأولى للمشروع بنسبة 55% من إجمالي عدد الآبار لزراعة 300 ألف فدان. 

وأضاف أن تكلفة حفر البئر تختلف من منطقة إلى أخرى، فهناك مناطق يكون تكلفة حفر البئر فيها 300 ألف جنيه، وفي مناطق أخرى تصل إلى 2 مليون جنيه .. مشيرا إلى أنه تم بالاشتراك مع وزارة الإسكان، عمل تخطيط عمراني يشمل قرى وخدمات مختلفة، وذلك في المناطق المتاخمة لمشروع المليون ونصف مليون فدان والتي لا تصلح للزراعة. 

وأكد أنه تم الاتفاق على ضوابط عند اختيار مناطق الاستصلاح بالمشروع، بحيث تكون قريبة من المناطق الحضرية وخطوط الاتصال بين المحافظات وشبكة الطرق القومية والكهربائية، حتى يتسنى لوزارة الإسكان سرعة إقامة المناطق العمرانية وتوفير الخدمات والبنية الأساسية لهذه المناطق. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك