البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

مسئولو الاستخبارات البريطانية يطلعون ميركل على تهديدات "داعش"

أنجيلا ميركل المستشارة
أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية

قالت صحيفة "ذي تايمز" البريطانية، أن مسئولين بارزين في أجهزة الاستخبارات البريطانية، أطلعوا المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على التهديد الذي يشكله تنظيم داعش في تبادل نادر للمعلومات الاستخباراتية.

وأوضحت الصحيفة اليوم الخميس، أن المستشارة الألمانية في المقابل، ساهمت بمعلومات لرؤساء أجهزة الاستخبارات الخارجية "ام آي 6"، والداخلية "ام آي 5"، وجهاز الاتصالات التابع للمخابرات البريطانية بشأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والاضطرابات في أوكرانيا الموقف في شبه جزيرة القرم.

وتم تبادل المعلومات الاستخباراتية خلال استضافة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون للمستشارة الألمانية في قصره الريفي في "التشيكرز" خلال زيارتها لبريطانيا في شهر أكتوبر الماضي.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن المعلومات كانت في منتهى الأهمية بالنسبة للمستشارة الألمانية بشأن الخطر الذي يمثله التنظيم وغيره من المجموعات الإرهابية الأخرى على أوروبا كلها، بجانب معلومات إضافية عن المقاتلين الأجانب في سوريا والعراق وخطر التطرف في الداخل. 

وقال مصدر في رئاسة الوزراء "كان لديهم مناقشة مطولة بشأن سوريا وروسيا".

وجرت المحادثات قبل هجمات باريس، والتي قتل فيها 130 شخصا، وأدت إلى دعوات لتبادل أكبر للمعلومات الاستخباراتية في أوروبا مع استغلال داعش للحدود المفتوحة في أوروبا، بجانب أزمة المهاجرين، للتخطيط لهجمات جديدة.

وأضاف المصدر أن مسئولي جهاز الاستخبارات الداخلية "إم آي 5" صاحبوا رئيس الوزراء عند زيارته لباريس بعد الهجمات الإرهابية في 13 نوفمبر الماضي، مشيرا إلى أن ذلك يدل كيف تعمل بريطانيا وفرنسا معا بشكل وثيق بشأن الأمور الاستخباراتية.

وقال إن رؤساء أجهزة الاستخبارات البريطانية يقدمون عادة معلومات لرؤساء الدول الزائرين، مضيفا "هذا جزء مما نقوم به مع حلفائنا المقربين".

وتختلف المعلومات المتبادلة مع مجموعة "الخمسة عيون" مع أقرب الحلفاء، مثل ألمانيا، فيما يتعلق بدقة وعمق المعلومات المقدمة وعدد مرات التواصل بين أجهزة الأمن في الدول الأعضاء في المجموعة.

يذكر أن ألمانيا ليست عضوا في مجموعة "الخمسة عيون" الاستخباراتية لتبدل المعلومات والتي تضم المملكة المتحدة والولايات المتحدة، واستراليا ونيوزيلندا وكندا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك