البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

جنوب إفريقيا تواجه نقصًا غذائيًا مع تفاقم "النينيو"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت منظمة الأغذية التابعة للأمم المتحدة، أن جنوب إفريقيا تواجه نقصا غذائيا مع تزايد الجفاف، الذي تفاقمه ظاهرة النينيو المناخية، ما أدى الى تأخير مواعيد الزراعة وتعرض المحاصيل للتقزم.

وقالت المنظمة في البيان: "يثير وجود ظاهرة النينيو المناخية الشديدة في 2015-2016 مخاوف خطيرة تتعلق بانعدام الأمن الغذائي".

وتأثر موسم الحصاد الماضي في المنطقة سلبا بسبب ظروف الجفاف الأمر الذي قد يؤدي الى تدهور انتاج محاصيل أساسية منها الذرة.

وأضاف البيان: "تراجع انتاج الذرة عام 2015  الذي يمثل 80% من الانتاج الاجمالي للحبوب، بنسبة 27% بسبب ظروف الجو المعاكسة".

وتابع: "أدي هذا التراجع الحاد الى تناقص شديد في العرض خلال العام التسويقي 2015-2016 مع ارتفاع طلبات الاستيراد من معظم الدول".

وعانى صغار المزارعين بشدة في دول مثل مالاوي وزامبيا ممن تعتمد زراعاتهم على المطر اعتمادا يكاد يكون كليا.

وسجلت أسعار الذرة في جنوب افريقيا –وهي المنتج الرئيسي له بالقارة الإفريقية- مستويات قياسية تقريبا في مواجهة ارتفاع حاد في درجات الحرارة والأمطار الشحيحة في المناطق الرئيسية للزراعة.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية في جنوب إفريقيا الاسبوع الماضي إن درجات الحرارة ستظل أعلى من معدلاتها الطبيعية وسيقل تساقط الأمطار عن المتوسط العام حتى فصل الخريف في مايو ايار القادم بسبب ظاهرة النينيو التي تتمثل في ارتفاع درجات حرارة سطح المحيط في القطاعين الشرقي والأوسط من المحيط الهادي وهو الأمر الذي يحدث كل عشر سنوات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك