البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

محافظات

بالصور.. وزير الري يشهد وضع حجر أساس مشروع قناطر ديروط الجديدة

وزير الري أثناء الافتتاح
وزير الري أثناء الافتتاح

شهد حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، والمهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط، وضع حجر أساس مشروع إنشاء قناطر ديروط الجديدة والتي يجرى تنفيذها بتكلفة بلغت 420 مليون جنيه هي قيمة قرض ميسر من هيئة التعاون اليابانية "الجايك" وبتكنولوجيا يابانية.

وقال وزير الرى خلال الزيارة، إن تكلفة مشروع قناطر ديروط الجديدة بلغ 5.854 مليار ين ياباني بما يعادل 420 مليون جنيه مصرى ومن المقرر إنهاء المشروع في أبريل 2022، على أن تستمر دراسة التصميم وإعداد مستندات الطرح خلال 22 شهرًا بمنحة يابانية قدرها 35 مليون جنيه يتحملها الجانب الياباني كاملة.

وأكد الوزير أن مشروع قناطر ديروط الجديدة يعد فاتحة خير لمصر وهدية لشعبها العظيم، مشيرًا إلى أن قناطر ديروط القديمة تم إنشاؤها في عهدا الخديوى إسماعيل عقب الانتهاء من قناة السويس القديمة واستمرت لمدة 143 سنة كأقدم مشروع مائي في العالم مازال قائما حتى الآن، وحاليًا نحتفل بوضع حجر أساس مشروع قناطر ديروط الجديدة وذلك في اعقاب افتتاح قناة السويس الجديدة.

وأوضح أن القناطر الجديدة ستسهم في تحسين إدارة توزيع المياه لتخدم زمام 1.5 مليون فدان في 5 محافظات هي "أسيوط والمنيا وبني سويف والفيوم والجيزة " والتي تمثل نحو 17% من إجمالى مصادر المياه في مصر بمعدل 9.6 مليار متر مكعب من مياه الري ليستفيد منها نحو 20% من المواطنين.

من جانبه قال المحافظ إن المشروع يعد أحد ثمار المؤتمر الاقتصادي للدول المانحة للمشروعات الاقتصادية والاستثمارية لمصر الذي انعقد في مدينة شرم الشيخ حيث تم توقيع اتفاقية القرض بين وزارة الموارد المائية والري والجايكا اليابانية في مارس الماضي وتم الاتفاق على أسلوب تطبيق نظام التمويل والتنفيذ والإشتراطات العامة المرجعية وقد تضمن عرض الحكومة اليابانية تقديم التمويل من خلال نظام "step loan"، وتعود مزايا هذا النظام إلى تدني سعر الفائدة وعمولة الارتباط وفترة السماح التي تصل إلى حد 10 سنوات وفترة السداد إلى 30 سنة.

وبدوره أوضح المهندس أحمد كرات رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى أن مشروع قناطر ديروط الجديدة يأتي ضمن البرنامج القومي لإعادة تأهيل وإحلال القناطر الرئيسية على نهر النيل وشبكة الترع القومية وتطوير منظومة التحكم في إدارة المياه على الترع المغذاة من مجموعة القناطر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك