البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

"قابيل": إنشاء منطقة صناعية جديدة في المنيا وتطوير أخرى بقويسنا

طارق قابيل أثناء
طارق قابيل أثناء إلقاء كلمته

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن الوزارة بصدد الإعلان عن إنشاء منطقة صناعية جديدة بالمنيا، وكذلك إجراء توسعات بالمنطقة الصناعية بقويسنا، ضمن خطة للوزارة تستهدف التوسع في إقامة المناطق الصناعية بهدف إتاحة الاراضي اللازمة والمرفقة لكافة الانشطة الصناعية.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير في اللقاء الموسع الذي نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين، أمس الاثنين، برئاسة المهندس حسين صبور، وبحضور محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات، وعدد كبير من المستثمرين أمس لاستعراض أوراق العمل التي أعدتها الجمعية حول أهم التحديات التي تواجه القطاع الصناعي والتصديري والحلول المقترحة لزيادة القدرة التنافسية لهذين القطاعين.

وأشار الوزير إلي أن القطاع الخاص يعد ركيزة أساسية في الاقتصاد المصري، حيث يساهم بنسبة 75% من الناتج المحلي ونستهدف زيادة اسهاماته إلي 90% خلال المرحلة المقبلة، لافتا إلي أن الوزارة تعمل حاليًا علي وضع استراتيجية متكاملة لقطاعي الصناعة والتصدير تستهدف وضع سياسات وبرامج متطورة لتنمية وزيادة القدرة التنافسية لهذين القطاعين، وذلك بمشاركة المجتمع الصناعي والتصديري لتلبية احتياجات هذين القطاعين.

وأوضح أن هناك العديد من التحديات التي تواجه القطاع الصناعي والتصديري، منها مشاكل نقص الطاقة خاصة للمصانع كثيفة الاستهلاك بالإضافة إلى العملة الصعبة وعدم توفير أراضي صناعية مرفقة والبيروقراطية التي يواجهها المستثمرون داخل عدد من المصالح الحكومية، مشيراً إلى أن بعض هذه المشاكل تم وضع حلول لها مؤخراً منها علي سبيل المثال الطاقة والتي تم توفيرها وضخها بداية الشهر الماضي.

وأضاف الوزير ان العام الحالي شهد العديد من المؤشرات الايجابية منها ارتفاع معدل النمو الاقتصادي الي 4.2% بالاضافة الي المشروعات التي يتم تنفيذها أهمها منطقة محور قناة السويس وشبكة الطرق والبنية التحتية والمليون ونصف فدان التي يمكن ان تسهم بشكل كبير خلال العامين القادمين في تنمية الاقتصاد وزيادة الناتج القومي وحل مشاكل البطالة .

وأشار الوزير الي ان الوضع الحالي يتطلب سرعة العمل لتعويض الوقت الضائع خلال الاربع سنوات الماضية مؤكداً ان الحكومة لا تستطيع العمل بمفردها وانما لابد من التعاون والتنسيق بين كافة المستثمرين والمجتمع الصناعي والتصديري لتحقيق التنمية الاقتصادية ومعدلات النمو المستهدفة خلال المرحلة القادمة .

وأضاف أن الوزارة تعمل علي العديد من الملفات منها ملف المصانع المتعثرة حيث قام مركز تحديث الصناعة بعمل حصر لتلك المصانع حيث تقدم للمركز 871 مصنعاً وتم تصنيفهم والتعامل معهم وحل مشكلاتهم وتم الاتفاق مع البنك الاهلي وبنك مصر للمساهمة في تمويل واعادة تشغيل بعض هذه المصانع حيث قام البنك الاهلي بتمويل 11 مصنعاً من تلك المصانع المتعثرة بتكلفة 27.5 مليون جنيه .

وكشف الوزير انه يجري حالياً تنفيذ مشروع المنظومة الالكترونية وميكنة اعمال الوزارة والهيئات التابعة وذلك بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وذلك في اطار تطوير آليات العمل داخل تلك الهيئات للتيسير علي المستثمرين والمتعاملين معهم خلال المرحلة المقبلة .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك