البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزيرة التعاون الدولي الإماراتية تدعو سحر نصر للمشاركة فى القمة الحكومية بأبوظبي

سحر نصر مع وزيرة
سحر نصر مع وزيرة التعاون الإماراتية

استهلت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، زيارتها إلى الإمارات، صباح اليوم الثلاثاء بعقد لقاء مع الشيخة لبنى القاسمى، وزيرة التنمية والتعاون الدولي الإماراتي.

 ووجهت الشيخة لبنى القاسمى، الدعوة للدكتورة سحر نصر، للمشاركة فى القمة الحكومية التي تستضيفها دولة الإمارات في فبراير2016، بمشاركة عدد من الدول.

ورحبت الشيخة لبنى القاسمى، في بداية اللقاء بالوزيرة، مشيدة بالعلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين، وعرضت دور وزارة التنمية والتعاون الدولي الإماراتي، والمجالات التي يمكن من خلالها ايجاد ارضية مشتركة للتعاون فيها بين البلدين.

 وقالت، إن وتيرة العلاقات الإماراتية المصرية، تشهد تطورا ملموسا على كافة الصعد والمستويات في ضوء توجيهات القيادة لدولة الإمارات، وبما يساهم في تعزيز مسيرة التعاون المشترك، والارتقاء بخطى التنمية الدولية.

وأكدت الدكتورة سحر نصر، حرص جمهورية مصر العربية قيادة وشعبا على تعزيز العلاقات المشتركة مع دولة الإمارات، مشيدة سيادتها بالدور الإماراتي المساند لمصر والذي تجلي في أروع صوره في أعقاب ثورة 30 يونيو لمساندة تطلعات الشعب المصري، والذى يعد دورا محفورا في تاريخ العلاقات العربية بأحرف من نور ويترجم صدق مشاعر المحبة والإخاء بين البلدين.

وعرضت الوزيرة برنامج تنميه شبه جزيرة سيناء، والذى يشمل مجموعة متكاملة من المشروعات في قطاعات مختلفة منها الإسكان والطرق والتنمية الزراعية والتعليم مثل مشروعات الري وحفر الآبار بتكلفه تقدر بنحو 1,5 مليار دولار، تستهدف مد خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتطوير وتوفير الخدمات بجميع المناطق وما يستتبعه من استثمار الطاقات البشرية في هذه المنطقة الواعدة، وهو ما اشادت به الشيخة لبنى القاسمي، مؤكدة دعم الإمارات لبرنامج تنمية شبه جزيرة سيناء.

وأشارت الوزيرة إلى ضرورة تنسيق الجهود مع المؤسسات الدولية فى أهداف التنمية المستدامة، والتي من المنتظر أن تترأس الوزيرة وفد مصر في الاجتماع المقبل الذى تستضيفه دولة البحرين، واستعرضت الدكتورة الوزيرة، امكانية التعاون الثلاثي في افريقيا من خلال الاستعانة بالخبرات الحرفية من الجانب المصري والتمويل من الجانب الإماراتي.

وتطرق الجانبين، إلى مجال توفير المساعدات العاجلة للأسر الاكثر احتياجا فى مصر والذين تأثروا بالسيول، اضافة إلى توفير الخدمات الاساسية للاجئين في الدول العربية خصوصا مصر، والتي تستضيف نحو عدد كبير من اللاجئين خاصة من سوريا واليمن والعراق وليبيا.

وفى نهاية اللقاء، أشارت الشيخة لبنى القاسمي، إلى حرص دولة الإمارات، على دعم تطلعات الشعب المصري في تحسين ظروفه المعيشية عبر توجيه المساعدات الإماراتية لقطاعات ترتبط بتلبية تلك التطلعات، وتحقيق مؤشرات مطردة من التنمية عبر التركيز على دعم مشاريع البنية التحتية وقطاعات التعليم والصحة والطاقة والإسكان، فضلا عن تطوير القدرات التنموية بصفة عامة.

 وأوضحت أن المساعدات الإماراتية لمصر بلغت خلال العام 2014 ما جملته 11,78 مليار درهم "3.21 مليار دولار"، حيث استأثرت بنسبة 52% من جملة المساعدات الإماراتية الخارجية، فيما قدرت تلك المساعدات خلال الخمسة سنوات الماضية "الفترة 2010-2014"، قرابة 29,04 مليار درهم "5.81 مليار دولار أمريكي" تعادل حوالي 48,6% من جملة المساعدات الخارجية الإماراتية، إذ تتسم برامج الإمارات لدعم مصر بالتنوع والشمولية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك