البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

طب وعلوم

صدور أول دليل تدريبي لآثار التغيرات المناخية على المياه بالعالم العربي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن المجلس العربى للمياه أنه تم الانتهاء من إعداد أول دليل تدريبى لآثار التغيرات المناخية في المنطقة العربية وتأثيرها على المياه، وذلك لمساعدة الفنيين، وصناع القرار في وضع أفضل السبل لإعداد الإستراتيجيات المائية الوطنية، والمخططات التنفيذية لها، وكيفية الاستفادة من آليات التمويل المتاحة.

وقال الدكتور حسين العطفى الأمين العام للمجلس العربى للمياه، في تصريحات صحفية اليوم الإثنين، أنه يجرى حاليا نشر هذا الدليل التدريبى كأحد المراجع المهمة في هذا المجال في المنطقة العربية، وكيفية الاستفادة من هذا الدليل في صياغة برامج تدريبية على المستوى الوطنى لمختلف الدول العربية.

وأكد العطفى أن العديد من الدول العربية تفتقر إلى وجود إستراتيجيات وخطط عمل متكاملة للموارد المائية تعمل على تنسيق الجهود بين كل مؤسسات وأجهزة الدولة على المستوى الوطنى لتحقيق التنمية المستدامة، آخذة في الاعتبار إجراءات التكيف مع آثار التغيرات المناخية في قطاع المياه.

وأوضح أن ظاهرة التغيرات المناخية باتت حقيقة واقعية، مشيرًا إلى أن تقارير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ حذرت من أن الوطن العربى سيتأثر إلى حد كبير بظاهرة تغير المناخ من خلال تدنى كميات الأمطار وارتفاع درجات الحرارة وما ينتج عنها من زيادة الطلب على المياه في قطاع الزراعة.

وحذر من تكرار حدوث تغيرات مناخية غير عادية مثل فترات الجفاف والفيضانات فضلًا عن ارتفاع مستوى البحار وما قد ينجم عنه من غمر للمناطق الساحلية وارتفاع ملوحة المياه الجوفية في تلك المناطق.

يذكر أن المجلس العربي للمياه منظمة اقليمية عربية مستقلة مقرها القاهرة، تهتم بقضايا المياه والجفاف في الوطن العربى، من خلال تقديم الخبرات والدراسات والبحوث المتخصصة، والتعاون مع الحكومات والهيئات العربية المعنية بشئون الموارد المائية وعقد الندوات والمؤتمرات وتبادل الخبرات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك