البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

السفارة المصرية بالهند ترعى احتفالا باليوم العالمي للغة العربية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نظم مركز الدراسات العربية والأفريقية احتفالا بمناسبة "اليوم العالمي للغة العربية" وإحياء لذكري ميلاد الروائي المصري والعالمي نجيب محفوظ وذلك تحت رعاية السفارة المصرية في الهند وجامعة جواهر لال نهرو. 

وشارك في الاحتفالية كل من نائب رئيس الجامعة وعميدة كلية الدراسات الاجتماعية، والأديب والكاتب محمد سلماوي، كما حضر الاحتفالية عدد من السفراء العرب. 

وأكدت كلمات المتحدثين خلال الاحتفالية علي أهمية اللغة العربية كأحد أهم اللغات العالمية التي يتحدث بها قرابة المليار ونصف إنسان حول العالم، وطالبوا باستمرار التواصل مع العالم العربي علي كل الأصعدة وتعزيز حركة الترجمة من اللغة العربية كون اللغة وعاء الثقافة والحضارة الذي يمكن من خلاله التعرف علي التغيرات الاجتماعية التي يمكن أن تطرأ علي المجتمع من خلال اللغة وآدابها.

وأشار حاتم تاج الدين سفير مصر لدي الهند في كلمته إلي أن السفارة المصرية تتواصل مع الجهات المسئولة في مصر من أجل توفير منح ودورات تدريبية لطلاب وأساتذة اللغة العربية في معاهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وأن السفارة لن تدخر جهدا في سبيل دعم أقسام اللغة العربية بكل ما تملكه من إمكانيات لدعم ترجمة الأدب العربي وخاصة المعاصر منه، فهو أهم الوسائل في مد جسور التواصل مع الهند التي تشكل العلاقات معها أهمية تاريخية بالغة.

فيما تطرق الكاتب محمد سلماوي إلي التاريخ الذي جمعه مع نجيب محفوظ ورواياته، وكيف كان حريصا علي أن تجسد أعماله كل التاريخ المصري عبر مراحله المختلفة، كما أشاد سلماوي بأهمية الرواية التي ترجمها الدكتور أسلم إصلاحي "القاهرة الجديدة" إلي اللغة الأردية لأنها تمثل نقطة تحول في تاريخ نجيب محفوظ الأدبي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك