البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"العجاتي": إسقاط عضوية النائب لا تتم تلقائيًا

مجدي العجاتي وزير
مجدي العجاتي وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب

أكد المستشار مجدي العجاتي، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، أن إسقاط عضوية النائب بمجلس النواب لا تتم تلقائيا، بل يشترط موافقة 398 نائبا على قرار إسقاط العضوية.

وأضاف العجاتي، في بيان وزعته وزارة الشؤون القانونية ومجلس النواب، أن القانون وتنفيذا لحكم المادة 110 من الدستور المصري ، أوجب احترام إرادة الناخبين عند اختيارهم لعضو مجلس النواب، ولذلك اشترط أن يستمر عضو مجلس النواب محتفظا بالصفة التى تم انتخابه على أساسها.

وأشار العجاتي إلى أن المفهوم من فقد الصفة تغير أحد الصفات التى حددها قانون مجلس النواب في المادة 1 منه، أو تغير الانتماء الحزبي المنتخب على أساسه العضو، كأن يصبح مستقلا أو يصير المستقل حزبيا، والمقصود بالتغير هنا التغير الإرادي العمدى الذي ينم عن رغبة في الالتفاف على إرادة الناخبين.

وتابع: "وضعت هذه المادة ضابطا مهما، وهو اشتراط موافقة ثلثى أعضاء مجلس النواب على قرار إسقاط العضوية، لأنه يخالف إرادة الناخبين التى جاءت بهذا النائب لمقاعد البرلمان وأغلبية الثلثين تعني ضرورة موافقة ما لا يقل عن 398 نائبا على الأقل ولا تتم تلقائيا".

وقال العجاتي إنه حتى يتخذ المجلس هذا القرار فيتعين أن تكون كل واقعة معروضة على نواب الشعب بجميع ملابساتها حتى يقرروا فيها ما يتفق مع صحيح حكم القانون.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك