البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

"المركزي" يقدم 7.6 مليار دولار للمستوردين والمستثمرين خلال شهرين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت وكالة "رويترز"، اليوم الإثنين، أن البنك المركزي المصري قدم 7,6 مليار دولار على مدى الشهرين الأخيرين لتغطية طلبات الاستيراد للسلع الأساسية والمواد الخام وسداد المستحقات المعلقة للمستثمرين الأجانب.

وأكدت أنه منذ 29 أكتوبر 2015 وحتى اليوم الاثنين، تم ضخ 7,6 مليار دولار، بالتنسيق مع البنوك العاملة في  السوق المحلية.

وأضافت أن المبلغ يشمل 547 مليون دولار لسداد الطلبات المعلقة للمستثمرين الأجانب في المحافظ المالية ونحو مليار دولار عبر عطاءات العملة الصعبة الدورية التي تطرح للبنوك ثلاث مرات أسبوعيا.

ويتضمن المبلغ نحو 3.8 مليار دولار في شكل تسهيلات ائتمانية مباشرة للمستوردين ولفتح اعتمادات مستندية وغيرها من عمليات الاستيراد وللإفراج عن البضائع من الموانىء و2,3 مليار دولار لسداد حسابات مكشوفة للعملاء.

وقالت الوكالة إن المصادر رفضت الكشف عن الموارد الدولارية التي اعتمد عليها خلال تلك الفترة لضخ هذه المبالغ في وقت تواجه فيه مصر نقصا في العملة الصعبة وضغوطا متزايدة لتخفيض قيمة الجنيه.

كان محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية قال لـ"رويترز"، الشهر الماضي إن البنك المركزي وفر في أول أسبوعين من ذلك الشهر 1,8 مليار دولار لخروج البضائع من الموانىء ومليار دولار ضمن حزمة قيمتها أربعة مليارات لتلبية 25% من عمليات تغطية الحسابات الدولارية على المكشوف لدى البنوك.

وأعلن المركزي المصري في مطلع ديسمبر أن الاحتياطيات الأجنبية للبلاد ارتفعت إلى 16,423 مليار دولار في نهاية نوفمبر مقارنة مع 16,415 مليار دولار في نهاية أكتوبر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك