البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

"خبير": الزراعة التعاقدية تضمن تسويق المنتج وتتيح مصادر تمويلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور محمد حمدي سالم، أستاذ الاقتصاد الزراعي بكلية الزراعة جامعة عين شمس، إن الهدف الرئيس من تطبيق الزراعة التعاقدية هو وضع أطر مؤسسية وتشريعية وتنظيمية لنظام تداول المنتج الزراعي، وتغيير أسلوب البيع والتداول الحالي والمعتمد علي السلاسل الزمنية.

وأوضح أن من مزايا الزراعة التعاقدية ضمان تسويق المنتج كما يتيح مصادر تمويلية إضافية لصغار المزارعين حيث يمكن استخدام العقود المبرمة في الحصول علي قروض من البنوك وغيرها من المزايا الاخري للمزارعين والمصدرين والمنتجين.

وِار سالم خلال ورشة العمل التى عقدت اليوم تحت عنوان "من أجل إطار قانوني وتشريعي عادل في الزراعة التعاقدية" والتي نظمتها مؤسسة اقتصاد المعرفة "بشاير" بالتعاون مع المجلس الوطني المصري للتنافسية، إلى أن الزراعة التعاقدية تزيد من فرص نجاح تحسين أسعار المزارعين عندما يكون التطبيق من خلال تجمعات زراعية فعالة مثل الجمعيات الزراعية , وتحمي حقوق المنتجين والمزارعين من تلاعب بعض المسوقين للمنتج , وتتيح حصول المنتج او المزارع علي دفعات نقدية خلال فترة الزراعة.

فيما كشف عبدالرؤف قطب رئيس الاتحاد المصري للتأمين أن قطاع التأمين يعنى بالمخاطر التي يتعرض لها المجتمع إلا أن دوره ضعيف جدا في التأمين الزراعي وحماية الفلاحين , مشيرا إلى ان العديد من الدول سبقت مصر فى التأمين الزراعي ومنها دول المغرب العربي.

وقال قطب إن السيول الأخيرة التي تعرضت لها مصر تعرض الكثير من المزارعين الي خسائر كبيرة بسبب الأمطار ما استدعي الحكومة للتدخل وتعويض المزارعين.

وأشار قطب إلي أن قطاع التأمين والمتمثل في الاتحاد المصري للتأمين والذي يضم كل الشركات العاملة في القطاع يتطلع الي مساندة المزارعين وحمايتهم ضد المخاطر شأنهم شأن القطاعات الأخري .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك