البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

" الفقى": رئيس برلمان 2015 يجب أن يكون من المنتخبين

الدكتور مصطفى الفقي
الدكتور مصطفى الفقي

وصف مصطفى الفقى، المفكر السياسى، برلمان 2015 باﻷفضل بين برلمانات مصر لما يتميز به من تعددية لم تحدث فى تاريخ مجالس مصر النيابية من قبل.

جاء ذلك خلال اللقاء التعريفى الذى تعقده اﻷمانة الفنية لمجلس النواب، اليوم اﻹثنين، للنواب الفائزين فى المرحلة الثانية للتعريف بطبيعة عمل المجلس ولجانه.

وقال الفقى: "لم يكن فى برلمانات مصر تعددية مثل البرلمان الحالى والتى تمثلت فى وجود نواب كثر من المرأة واﻷقباط والشباب والشخصيات العلمية وكفاءات كبيرة".

وأكد الفقى على نزاهة البرلمانات التى جاءت عقب ثورتى 25 يناير و30 يونيو والبرلمان الحالى ﻷنها جاءت بعد زخم ثورى، كما أن المنظمات الحقوقية التى تابعتها لم تسجل انتهاكات تقلل من نزاهتها.

وشدد الفقى على ضرورة أن يأتى رئيس المجلس المنتخب الحالى من بين النواب المنتخبين الذين أتوا بإرادة واختيار الشعب، لافتا إلى أن السابقة الوحيدة التى تم اختيار رئيس المجلس من المعينين كان لظروف طارئة وتم تغييره فى فترة وجيزة.

وأضاف الفقى أنه متفائل بالبرلمان الحالى على الرغم من الشخصيات التى قيل إنها تثير الجدل حيث إنها ستخلق حيوية داخل المجلس ، وستخدم النظام، وستفيد الدولة فى اﻷمور المتعلقة بالسياسة الخارجية.

فى هذا السياق، أشار الفقى، الذى كان رئيسا للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب طوال 10 سنوات، إلى أن مجلس النواب لابد أن يتحمل مسئوليته ليكون قادرا على التعامل مع البرلمانات الدولية مثل البرلمان الدولى ، مشيرا إلى أن النائب يكون له الحرية فى التعبير عن رأيه فى القضايا الداخلية المتعلقة بالخارج باعتباره نائبا عن الشعب أكثر من وزير الخارجية ومسئولين الوزارة لذا يمكن أن يكون له رأى لخدمة الدولة فى المحافل الدولية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك