البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

القروض البنكية في فلسطين ترتفع بنسبة 15,8٪ خلال 10 أشهر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ارتفعت القروض التي قدمتها البنوك العاملة في فلسطين، لكل من الأفراد والشركات والقطاع الحكومي المحلي، بنسبة 15,8٪، خلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري، مقارنة مع الفترة المناظرة من 2014. 

وأظهرت بيانات وأرقام رسمية، اليوم الاثنين، صادرة عن جمعية البنوك في فلسطين ، أن إجمالي القروض ارتفع منذ مطلع نوفمبر الماضي، حتى نهاية أكتوبر الفائت بقيمة 888 مليون دولار أمريكي. 

واستقر إجمالي قيمة القروض كافة، التي قدمتها المصارف العاملة في فلسطين، حتى نهاية أكتوبر الماضي، عند 5,646 مليار دولار أمريكي، مقارنة مع 4,758 مليار دولار خلال الفترة المناظرة من العام الماضي. 

ويعمل في السوق الفلسطينية "الضفة الغربية وقطاع غزة" 16 مصرفاً، 7 منها محلية، بينها مصرفان إسلاميان وخمسة مصارف تجارية، و 9 مصارف تجارية وافدة، منها 7 بنوك أردنية، وبنك مصري وبنك بريطاني. 

ووفق التقرير، فإنها المرة الأولى في تاريخ القطاع المصرفي الفلسطيني، التي ترتفع فيها القروض المصرفية إلى المستويات التي سجلتها خلال أكتوبر الماضي. 

وارتفعت الودائع المصرفية في القطاع المصرفي الفلسطيني، إلى 9.649 مليار دولار أمريكي، حتى نهاية أكتوبر الماضي، مقارنة مع 8,770 مليار دولار خلال الفترة المناظرة من العام الفائت. 

وبلغت نسبة القروض إلى الودائع في القطاع المصرفي الفلسطيني 58,5٪، أي أن أكثر من نصف الودائع في فلسطين، مقدمة على شكل قروض وتسهيلات ائتمانية. 

وصعدت موجودات القطاع المصرفي الفلسطيني، حتى نهاية أكتوبر الماضي، إلى 12,272 مليار دولار أمريكي، ارتفاعاً من 11,370 مليار دولار، خلال الفترة المناظرة من 2014. 

وخلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري، بلغت أرباح البنوك العاملة في فلسطين، 117 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 105 مليون دولار خلال الفترة المناظرة من العام الفائت. 

وجمعية البنوك في فلسطين، مؤسسة غير ربحية تأسست عام 1998 وفي عضويتها كافة المصارف العاملة في فلسطين، وتحصل على تمويلها من خلال الاشتراكات السنوية التي تدفعها البنوك. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك