البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية الإسكان و"بالم هيلز"

شريف إسماعيل يشهد
شريف إسماعيل يشهد توقيع الإتفاقية

شهد المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء ، أمس الأحد، توقيع اتفاقية بين وزارة الاسكان وشركة بالم هيلز بمقر الهيئة العامة للاستثمار .

وقال الدكتور مصطفي مدبولي وزير الاسكان إن الاتفاقية تأتي ضمن مذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها في شرم الشيخ، مشيرا إلي أنه تم تحويل 4 مذكرات تفاهم الي عقود ويتبقي اثنان منهما سيتم توقيعها خلال الشهر المقبل. 

 وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، أن الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أكد عقب التوقيع، بأن العقد الرابع يخص مشروع الـ 500 فدان (مليون و100 ألف م2)، بالمشاركة مع شركة "بالم للاستثمار والتنمية العقارية ـ شركة بالم هيلز للتعمير"، لتنفيذ مشروع عمرانى متكامل وخدمى بالقاهرة الجديدة، مشيراً إلى أن استثمارات المشروع تبلغ حوالى 35 مليار جنيه، ومؤكداً أنه تم الاتفاق على أن تكون حصة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 42% من إجمالى إيرادات المشروع بما لا يقل عن 14,7 مليار جنيه.

 وأضاف الوزير أنه سيتم تقسيم نسبة الـ42% إلى جزءين، فيكون الجزء الأول مقابل لقيمة الأرض فى صورة حصة مالية قيمتها عشرة مليارات جنيه، وتمثل 28,4% من إجمالى إيرادات المشروع، أما الجزء الثانى فيمثل 13.6% من إجمالى إيرادات المشروع تسدد للهيئة كحصة عينية من كامل المساحات المبنية بالمشروع، وتعادل 4,7 مليار جنيه، بالأنشطة المختلفة القابلة للبيع (أنشطة سكنية، أنشطة ادارية وتجارية)، مشيراً إلى أنه يجوز للهيئة الطلب من شركة بالم هيلز تسويق حصتها العينية وبيعها أو تأجيرها، بمقابل يتم الاتفاق عليه، مؤكدا على أنه تم الاتفاق على أنه لا يجوز لشركة بالم هيلز التصرف فى مكونات المشروع بما لا يسمح بتسليم الهيئة حصتها العينية.

  وأشار وزير الإسكان إلى أنه تم الاتفاق على سداد دفعة مقدمة قيمتها 50 مليون جنيه عند توقيع العقد، على أن يتم استكمال سداد الحصة المالية بعد الدفعة المقدمة، موضحاً أنه تم الاتفاق على تعيين مراقب حسابات مشترك يتم اختياره بموافقة الطرفين.

 وأوضح الوزير أنه تم الاتفاق على حظر استعمال الأرض فى غير الغرض التى خصصت من أجله، وهو تنفيذ مشروع عمرانى متكامل وخدمى، كما يحظر على شركة بالم هيلز التصرف فى أى أرض فضاء أو التنازل عن جزء من المشروع للغير إلا بعد الانتهاء من تنفيذ المشروع، وتسليم الهيئة حصتها العينية كاملة بدون ملاحظات، كما يجوز للشركة أن تستعين بمطورين فرعيين.

 وأكد وزير الإسكان، أن مدة تنفيذ المشروع  8 سنوات تبدأ من تاريخ إصدار أول قرار وزارى باعتماد التخطيط والتقسيم، واول رخصة، وبما لا يجاوز 18 شهرا من تاريخ التوقيع، مشيرا إلى أنه تم أيضاً الاتفاق على توصيل المياه الإنشائية إلى حدود الأرض عند تاريخ استخراج القرار الوزارى، كما تم الاتفاق على توصيل المرافق الدائمة (مياه – صرف صحى – كهرباء) إلى نقاط الربط التى يُتفق عليها، على الحدود الخارجية للأرض بما يتماشى مع البرنامج الزمنى المعتمد للهيئة.

 وأضاف الوزير أنه تم الاتفاق على أن تقوم الشركة بتنفيذ المشروع مطابقاً لكافة الاشتراطات الفنية والمواصفات الهندسية وأعراف الصناعة، وتقوم الشركة بتقديم المخطط العام والتفصيلى والتقسيم لمراجعتها واعتمادها من قبل الهيئة، كما تم الاتفاق على أن تلتزم الشركة بسداد النسبة المستحقة للهيئة من أية مبالغ يتم تحصيلها وكذلك حصتها العينية.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الاسكان سبق أن حولت ٣ مذكرات تفاهم تم توقيعها فى المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ إلى عقود، واليوم تم تحويل المذكرة الرابعة إلى عقد، وخلال أيام سيتم توقيع العقد الخامس، ولن يتبقى سوى مذكرة واحدة، من إجمالى ٦ مذكرات، تم تفعيل ٥ منها إلى عقود، باستثمارات تخطت الـ١٣٥ مليار جنيه، وهو ما يعد نجاحا كبيرا للوزارة، علما بأن مذكرات التفاهم تعنى رغبة الطرفين فى إتمام المشروع، بدون أى إلزام.

وأضاف وزير الإسكان أن الاتفاقية بخصوص مشروع تنمية عمرانية متكامل بمدينة القاهرة الجديدة علي مساحة 500 فدان، مشيرا إلي أن حصة الدولة 42% بقيمة 14,7 مليار جنية منها 10 مليار نقدي وباقي المبلغ في صورة وحدات سكنية للحكومة. 

وأشار مدبولي إلي أن الهدف من ذلك هو تعظيم الاستفادة من أصول الدولة لتمويل مشروعات الإسكان الاجتماعي وخلق الالاف من فرص العمل للشباب.

وتابع أن المشروع يهدف لتشغيل 150 ألف عامل مصري ويخدم 40 ألف مواطن ويستخدم تكنولوجيا جديدة صديقة للبيئة ومدة التنفيذ خلال 8 سنوات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك