البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سيارات و نقل

"الجيوشي": نخطط للنهوض بمرفق السكك الحديدية خلال 4 سنوات

سعد الجيوشي وزير
سعد الجيوشي وزير النقل

قال سعد الجيوشي وزير النقل والمواصلات, إن هناك خططا قصيرة المدي ومتوسطة وطويلة المدى لتطوير والنهوض بمرفق السكك الحديدية، مشيرًا إلى أن الوزارة تسير بشكل سريع للانتهاء من هذه الخطط خلال 4 سنوات, ليتحول للمنافسة المحلية، وذلك رغم التحديات التي تواجهها الوزارة.

وأضاف "الجيوشي" خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء أمس السبت داخل ديوان عام محافظة الأقصر، بحضور محمد بدر محافظ الأقصر،أن هناك تحديات كبيرة تواجه مرفق السكة الحديد بعد أن أصيب بشيخوخة وترهل شديدين خلال السنوات الماضية والحاجة إلى ما بين 7 إلى 9 مليارات جنيه سنويا لا تتحصل الهيئة منها سوى على القليل مما جعلها تعتمد فقط على الضرائب والقروض.

وأكد الوزير وجود 808 جرارات نصفها معطلة تماما والنصف الآخر تحتاج أعمال صيانة وإحلال وتجديد لأنها تعمل منذ أكثر من 30 عاما، كما تعرض البعض منها لأعمال سرقة وتخريب، كما يوجد لدى المرفق أكثر من 3 آلاف عربة تحتاج 1500 منها لإحلال وتجديد عاجل بينما يحتاج النصف الأخر للصيانة.

وأشار الوزير إلى وجود خطوط بمسافة 9.5 ألف كيلومتر تحتاج منها 1500 كيلومتر إلى إحلال عاجل وهو ما يتطلب إيقاف خطوط عن العمل وأبطاء أخرى, كما تم تجهيز مسافة 400 كيلو فقط بنظام الإشارات الألية فضلا عن المشكلات التى تواجه الورش والتدريب والعمالة والموارد البشرية.

وأكد الوزير، فى أعقاب جولة استمرت طوال اليوم بعدد من مشروعات الطرق والكبارى والسكة الحديد بالأقصر- وجود خطة لتطوير المرفق تنقسم لخطة طويلة ومتوسطة وقصيرة من خلال مواجهة التحديات الكبيرة وعلى رأسها التمويل الذى يعتمد على التذاكر ومشروعات والاستثمار والقروض.

كما أعلن وزير النقل والمواصلات عن إغلاق كافة المعابر غير الشرعية بكافة المحافظات وتسليمها بمحاضرة رسمية للمحافظات وأجهزتها المسئولة، مؤكدا وقف حركة القطارات أمام أى معبر يتبين قيام الأهالى بفتحه مرة أخري وذلك تحقيقا لأقصى معدلات السلامة وحفاظا على حياة المواطنين.

وأكد الجيوشى أنه ليس فى مقدور هيئة السكة الحديد تسوير الخطوط لمنع الأهالى من العبور، مشيرا إلى نشأة تجمعات عمرانية جديدة بالتعدى على الأراضى الزراعية بالقرب من خطوط السكة الحديد وهو ما نتج عنه أيضا ظهور معابر غير شرعية وعدم استخدام الأهالى للمعابر والمزلقانات الرسمية توفيرا للوقت والجهد حسب زعمهم وهو ما لا تقبله الوزارة فى ظل دولة القانون.

وكان الوزير قد استعرض فى بداية المؤتمر الصحفى تفاصيل جولته بالمحافظة والقرارات والتعليمات الموجهة لكافة القطاعات والتى تضمنت تفقد سير العمل بعدد من مشروعات السكة الحديد والطرق والكبارى.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك