البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

وزير الدفاع الأمريكي يصل أربيل في احتفال كردستان العراق بيوم "العلم"

آشتون كارتر وزير
آشتون كارتر وزير الدفاع الأمريكي

وصل آشتون كارتر وزير الدفاع الأمريكي إلى أربيل اليوم الخميس، قادما من بغداد في زيارة يلتقي خلالها مع رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني لبحث سبل التعاون والتنسيق في الحرب ضد تنظيم "داعش" الإرهابي.

وكان في استقبال كارتر بمطار أربيل نائب رئيس حكومة كردستان قوباد الطالباني وزير الداخلية والبيشمركة كريم سنجاري.

وتصادف وصول وزير الدفاع الأمريكي لأربيل مع احتفال الاقليم ب"يوم العلم"، مهنئًا مسعود البارزاني الأكراد بهذه المناسبة، داعيا إلى الحفاظ عليه والعمل وفق مضامينه ودلالاته، وحيا صمود الشعب الكردي وتضحيات البيشمركة .

ومن جانبه، لفت قوباد الطالباني إلى أن هناك "شرخا" بين الكتل السياسية الكردية، قائلا: "إن الناس لن يتقبلوا منا الخلافات بعد الآن، لأن الخلافات وصلت إلى مستوى خطير، والأزمة المالية والخلافات السياسية فيما بيننا والوضع بالعراق والمنطقة متردٍ وخطير جدا ولن نستطيع مواجهته إلا بوحدة الصف".

ودعا طاباني، في تصريح صحفي، رئيس اقليم كردستان والاطراف السياسية إلى بذل الجهود لحل الخلافات في الإقليم وتوحيد البيت الكردي.
وتمني القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني برهم أحمد صالح، أن يرفرف علم كردستان في الامم المتحدة ممثلا لدولة مستقلة.

وأضاف: "إنني أتذكر أننا بعد سقوط صدام حسين في عام 2003 حينما كنت رئيسا لحكومة الاقليم في ادارة السليمانية، قررنا رفع علم كردستان فوق المراكز الحكومية، وكان أحد أسعد أيامي".

وكان برلمان اقليم كردستان حدد السابع عشر من شهر ديسمبر من كل عام يوما لاحياء "يوم العلم".. ويضم علم كردستان ثلاثة ألوان هي الأحمر ويرمز إلى الدم والفداء والأخضر ويرمز لطبيعة كردستان دائمة الخضرة، والأبيض يرمز إلى السلم والأمان، وهي مرتبة أفقية ويتوسطها شعار "شمس" ترمز إلى الديانات القديمة للكرد ولها 21 شعاعا تذكر بعيد "نوروز" القومي في 21 مارس.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك