البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

الإدارة الأمريكية توافق على بيع أسلحة لتايوان بقيمة 1,83 مليار دولار

باراك أوباما الرئيس
باراك أوباما الرئيس الأمريكي

أبلغت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما الكونجرس رسميا أمس الأربعاء، بصفقة بيع أسلحة إلى تايوان قيمتها 1.83 مليار دولار تشمل سفينتين حربيتين وصواريخ مضادة للدبابات ومركبات هجومية برمائية ومعدات أخرى الأمر الذي أثار ردا غاضبا من الصين.

ويأتي ذلك بعد عام من إقرار قانون في الكونجرس يوافق على الصفقة، وتعد هذه أول صفقة أسلحة لتايوان بهذا الحجم خلال أكثر من أربع سنوات.

ورغم أن الولايات المتحدة لا تعترف بتايوان كدولة منفصلة عن الصين إلا أنها ملتزمة بضمان احتفاظ تايبه بقدرات دفاعية معقولة بموجب قانون العلاقات مع تايوان.

وتأتي الصفقة في وقت تشهد فيه العلاقات بين الولايات المتحدة والصين توترا كبيرا حول بحر الصين الجنوبي حيث تنتقد واشنطن الجزر الصناعية التي تبنيها الصين هناك تأكيدا لما تردده عن أحقيتها في السيادة عليه.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن الصين استدعت القائمة بالأعمال الأمريكية في بكين كاي لي للاحتجاج وقالت إنها ستفرض عقوبات على الشركات المتورطة في الصفقة.

وقال نائب وزير الخارجية الصيني تشنغ تسه قوانغ إن الصفقة تخالف القانون الدولي والمعايير الأساسية للعلاقات الدولية وتضر "بشدة" بسيادة الصين وأمنها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك