البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

الرقابة المالية: استثمارات صناديق التأمين الخاصة حقَّقت 43 مليار جنيه في 2014

شريف سامي رئيس الهيئة
شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية

قال شريف سامي، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن إجمالي استثمارات صناديق التأمين الخاصة ارتفعت خلال العام الماضي لتبلغ 43 مليار جنيه، مقارنة بـ 40 مليارًا في العام السابق له بنسبة نمو بلغت 8% .

وأضاف "سامي"، في تصريحات الأربعاء، أن إجمالي اشتراكات نحو 625 صندوق تأمين خاصاً تمارس النشاط بلغت 5.2 مليار جنيه بزيادة 5.3% عن السنة السابقة عليها، فيما بلغت المزايا التأمينية المسددة للمشتركين بتلك الصناديق 5.4 مليار جنيه.

وأوضح أنه خلال العام الماضى تم شطب 8 صناديق، من ضمنها صندوق شركة إيبيكو للأدوية وصندوق شركة الشمس للإسكان وشركة حلوان للصناعات غير الحديدية، وصُفِّيت 4 صناديق، من ضمنها صناديق فندق ميريديان الهرم وشركة بريستول مايرز للأدوية.

وتابع أنه يجرى التواصل المكثف مع صناديق التأمين الخاصة لمساعدتها في توفيق أوضاعها، وفقاً للتعديلات الأخيرة في اللائحة التنفيذية لقانون الصناديق، وفى ضوء ما أصدرته الهيئة من قواعد حوكمة ونظام أساسى وتنظيم لإدارة استثمارات تلك الصناديق وتنظيم لسجلاتها.

ونوه سامي بأنه خلال 2015 سُجل 22 صندوق تأمين خاصاً جديداً لشركات وهيئات مصرية، لافتا إلى أن 49% من الصناديق مؤسسة من قبل العاملين في جهات حكومية وسيادية، و25% مؤسسة من قبل نقابات و13% من قبل العاملين بشركات قطاع عام وقطاع أعمال عام، إضافة إلى 6% لبنوك وشركات قطاع خاص و5% لجامعات وكليات ومعاهد، بينما يتوزع الباقى على مؤسسات صحفية ونوادٍ.

وأضاف أن هناك 18 صندوق تأمين خاصاً بها مال احتياطى 500 مليون جنيه أو أكثر، و343 صندوقا تقل أموالها عن 10 ملايين جنيه، مشيرا إلى أنه فيما يخص أوجه توظيف أموال الصناديق فإن نحو 78% من تلك الأموال مستثمرة في سندات حكومية وأذون خزانية وشهادات استثمار، و15% في ودائع مصرفية والباقى في أسهم وعقارات وقروض للأعضاء.

وأوضح سامي أن صناديق التأمين الخاصة تقدم مزايا تأمينية وادخارية لقطاع عريض من المواطنين المشتركين بها وأسرهم، كما أنها تمثل قناة ادخارية واستثمارية مهمة في مصر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك