البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

مصر تشارك فى اجتماعات الاتحاد الافريقى حول الإعاقة بأديس أبابا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شارك المجلس القومى لشئون الإعاقة ممثلا لمصر فى اجتماعات مفوضية الاتحاد الأفريقى للشئون الاجتماعية التى عقدت مؤخرا بمقر الاتحاد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وقال المجلس في بيان له اليوم الإثنين إن الاجتماعات استهدفت وضع الخطوط العريضة للخطة الإطارية للاتحاد الافريقى فى مجال الإعاقة حتى 2063 ، واستعراض ومناقشة ما أنجزته الدول المجتمعة حتى الآن ضمن فعاليات العقد الأفريقى للإعاقة 2009- 2018 ، وإبداء الرأى فى البرتوكول الأفريقى لحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة .

مثل المجلس القومى لشئون الإعاقة فى الاجتماعات خالد حنفى مسئول الإتاحة التكنولوجية بالمجلس ، وشارك فيها ممثلون لدول شمال أفريقيا والسودان.

وأكد خالد حنفى أن مصر ترأست الجلسة الأولى للاجتماعات التى تناولت عرضا لمفوض الاتحاد الأفريقى لشئون الإعاقة لنصوص البرتوكول الأفريقى لحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة ومناقشته من الدول المشاركة ، كذلك عرض مندوب الإتحاد الأفريقى لأهمية الخطة الإطارية للاتحاد 2063 ودمج الإعاقة فى هذه الخطة باعتبار أن الأشخاص ذوى الإعاقة جزء لا يتجزأ من المجتمع الافريقى.

وأشار حنفى إلى أنه تم خلال الاجتماعات عرض تجربة مصر خلال السنوات القليلة الماضية فى مجال نيل الأشخاص ذوى الإعاقة لبعض حقوقهم حيث كانت مصر من أوائل الدول الأفريقية التى وقعت وصدقت على الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة ، وتم إنشاء مجلس خاص لشئون الأشخاص ذوى الإعاقة فى العام 2012 برئاسه رئيس مجلس الوزراء ويشارك فى عضوية مجلس إدارته عدد كبير من الوزراء وخبراء الإعاقة وممثلون للإعاقات المختلفة وهو المجلس القومى لشئون الإعاقة ،موضحا أن دستور مصر 2014 كفل في عدد من مواده حقوق متعددة للأشخاص ذوى الإعاقة لأول مرة فى تاريخهم ، ومؤخرا حدث انجاز تاريخى فى مشاركة الأشخاص ذوى الإعاقة فى الحياة السياسية حيث ولأول مرة تم تمثيلهم فى البرلمان بحد أدنى 8 مقاعد ، كذلك انتهى المجلس القومى لشئون الإعاقة من أعداد قانون جديد يضمن الكثير من الحقوق للأشخاص ذوى الإعاقة وسوف يتم عرضه على مجلس النواب قريبا لإقراره .

وقال حنفى إن مصر طلبت خلال الاجتماعات بضرورة توحيد تصنيف الإعاقة على مستوى القارة حتى يتثنى بناء قاعدة بيانات عن الإعاقة فى القارة بالشكل الصحيح .

وأضاف أن هذه الاجتماعات جاءت ضمن مشاورات الاتحاد المبدئية حول أهم قضايا الإعاقة فى أفريقيا ، وان هذه الاجتماعات عقدت أولا على مستوى نطاقات القارة الجغرافية ومن المتوقع أن تستكمل مفوضية الاتحاد الأفريقى للشئون الاجتماعية هذا الاجتماعات على مستوى جميع الدول فى فبراير القادم .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك