البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

مدير إدارة المشروعات الكبرى في الهيئة الهندسية يكشف تفاصيل مشروع مدينة الإسماعيلية الجديدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد اللواء أركان حرب كرم سالم محمد، مدير إدارة المشروعات الكبرى في الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أن مشروع مدينة الإسماعيلية الجديدة تم تأسيسه على مساحة 2828 فدانا، وتم مراعاة أن تسمح المدينة بالتوسعات المستقبلة، ومن الخطط أن تصل إلى منطقة طريق عرضى واحد.

وأضاف أنه تم خلال الإنشاء مرعاة تنفيذ "بدرومات" لانتظار السيارات، إضافة إلى أنها المدينة الوحيدة على مستوى الجمهورية، التي تحقق الإتاحة لذوى الاحتياجات الخاصة من خلال الطرق والأماكن الترفيهية والملاعب، والمصاعد، حتى الشقق والوحدات السكنية، بحيث يكون الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة قادرين على التحرك وممارسة حياتهم اليومية بدون مساعدة أو معاونة من أحد.

وأوضح اللواء كرم في تصريحات على هامش زيارة لمنطقة شرق قناة السويس، أن مدينة الإسماعيلية الجديدة مقسمة إلى 5 أحياء سكنية، وتحتوى على 3310 عمارات و1220 فيلا، ليصل إجمالى عدد الوحدات بها إلى 57 ألف وحدة سكنية، مخطط أن تستوعب 314 ألف نسمة، وقد تم مراعاة التدرج في الارتفاعات لتحقيق أفضل "منظر"، إضافة إلى أنها تضم أنواع مختلفة من أنماط الإسكان، مثل الإسكان الاجتماعى، والاقتصادى والمتميز إلى جانب منطقة الفيلات.

وأشار اللواء كرم سالم إلى أنه تم التخطيط لتنفيذ 4 مناطق خدمات فرعية في مدينة الإسماعيلية الجديدة تحتوى على نوادى فرعية ومحال تجارية، ومدارس، ومراكز صحية، وأسواق وسجل مدنى، ومنطقة خدمات رئيسية، ومبنى للمحافظة، ومديرية الأمن، إضافة إلى مناطق استثمارية ومستشفيات ومدارس ومساجد وكنيسة، إلى جانب نادي رئيسى لخدمة المدينة على مساحة 90 فدانا، كأكبر نادي تقيمه القوات المسلحة حتى الآن، منه 30 فدانا بحيرة صناعية والباقى انشاءات ومناطق خدمية وقاعات أفراح وصالونات استقبال.

وكشف اللواء كرم أن النادي الإجتماعى تبلغ مساحته 5900 متر مربع، ومزود بقاعات وصالونات، مبنى قاعة الاحتفالات على مساحة 5300 متر تستوعب ألف فرد، إضافة إلى بدروم، إلى جانب مطعم تم تصميمه وفق أحدث الطرازات المتطورة على مساحة 2400 متر، ثم مسجد يتسع لـ 500 مصلى، إلى جانب إقامة 40 شالية، ثم ملعب تدريب كرة قدم قانونى، ونادي صحى وطريق مخصص لسير الدراجات،على غرار الطرق في أوربا، و4 كافيتريات للموقع العام لخدمة الزائرين تعمل على مدى 24 ساعة.

وأكد مدير إدارة المشروعات الكبرى بالقوات المسلحة أن إجمالى نسبة التنفيذ من الأسبقية الأولى في مدينة الإسماعيلية الجديدة، بلغت حتى الآن نحو 72%، وفى النادي والمنطقة الخدمية وصلت إلى 95 %، لافتا إلى أن الإنشاءات على مساحة لا تزيد عن 15 إلى 20 % من إجمالى المساحة الكلية للمدينة، لافتا إلى أنه سوف يتم تسليم الوحدات السكنية بالتزامن مع أعياد 25 إبريل المقبل.

وعن أعداد العمالة في مشروع مدينة الإسماعيلية الجديدة قال اللواء كرم، أن المشروع يعمل به 80 ألف عامل دائم، إلى جانب أنه يخدم 2 مليون شخص كعمالة غير مباشرة، من خلال الصناعات المغذية والخامات الأساسية، والصناعات المكملة وخدمات النقل.

وأشار اللواء كرم سالم إلى أن الأعمال الهندسية والانشائية في مشروع مدينة الإسماعيلية الجديدة قد بدأت في مطلع شهر يناير 2014، بأعمال الجسات والرسومات التفصيلية، وهناك 3 أنفاق شمال المدينة، اثنان منهم للسيارات، وثالث للسكك الحديدية، لخدمة التوسعات في المدينة وحركة السكان المنتظرة بها..وذلك بهدف تخفيف الضغط على المعديات الخاصة بعبور قناة السويس.

وذكر مدير إدارة المشروعات الكبرى بالقوات المسلحة أن هناك أماكن تم توفيرها لسكن العمال والفنيين والمهندسين العاملين في المشروع بالتعاون مع الشركات المدنية من أجل توفير بيئة ملائمة للعمالة الموجودة، وكذلك هناك نقاط طبية وإسعاف، وأطباء مقيمين في موقع العمل للتعامل مع أية حالات طارئة، وسيتم قريبا إنشاء منفذ تابع لجهاز الخدمات العامة للقوات المسلحة من أجل تلبية احتياجات العمالة الموجودة وتوفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة، إضافة إلى مكتب بريد يقدم كل الخدمات للتسهيل على العمال في عمليات تحويل أي مبالغ مالية لأسرهم.

وكشف مدير إدارة المشروعات الكبرى للقوات المسلحة أن هناك 18 خلاطة مركزية، تعمل في مواقع مشروع مدينة الإسماعيلية الجديدة، وتوجد 198 شركة وطنية تتعاون مع القوات المسلحة، مابين شركات كبيرة ومتوسطة وصغيرة، لافتا إلى أن القوات المسلحة تحرص على إشراك الشركات الصغيرة في المشروعات المختلفة من أجل مواجهة البطالة ودعم قدرات تلك الشركات على العمل، جنبا إلى جنب مع الشركات الكبرى.

وقال مدير إدارة المشروعات الكبرى، إن القوات المسلحة تتعاون مع كل الشركات المدنية العاملة في السوق المحلية، وعلى من يرغب في العمل معنا التقدم مباشرة إلى مواقع المشروعات، ولكن يجب أن تلتزم تلك الشركات بالمعايير والقواعد التي تضعها القوات المسلحة في عملية تسليم الوحدات والتجهيزات الفنية.

وأشار اللواء كرم إلى أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تستعين بشكل دائم بمكاتب استشارية فنية كبرى، من أجل المتابعة والإشراف على المشروعات إلى جانب القوات المسلحة، خاصة مع حجم المشروعات الكبير الذي يتم تنفيذه خلال الوقت الراهن، لضمان مستوى الجودة والتنفيذ في المواعيد المحددة وحصر معدلات ونسب الإنجاز.

وعن طريق الإسماعيلية- العوجة أكد مدير إدارة المشروعات الكبرى بالقوات المسلحة أن المشروع يصل طوله إلى 219 كيلو مترا، وقد تم الانتهاء تقريبا من 30 % منه حتى الآن، ويأتى ضمن المشروعات التنموية التي تخدم منطقة سيناء، وكذلك العاملين في المشروعات التنموية والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأشار اللواء كرم إلى أن الطريق يضم 6 حارات مرورية 3 للذهاب و3 للعودة، وهناك أكثر من 30 شركة مدنية تعمل فيه بحجم عمالة ثابتة 700 عامل، وغير مباشرة 2800 عامل، وهو يخدم منطقة وادى التكنولوجيا ومطار المليز ومصنع أسمنت القوات المسلحة المقرر أن يتضاعف حجم الإنتاج الخاص به خلال الفترة المقبلة، ليصل إلى 7 ملايين طن سنويا، لتخفيف الاحتكارات ودعم خفض الأسعار في السوق.

وأوضح أن المرحلة الأولى من مشروع طريق الإسماعيلية – العوجة تشمل 156 كيلومترا، ومنتظر أن يتم الانتهاء منه في 31 ديسمبر 2016، لافتا إلى أن الطريق له أهمية إستراتيجية خاصة لمتطلبات التنمية في سيناء قائلا:" مافيش مستثمر يعمر في سيناء غير لما يلاقى طريق يمشى عليه، محتاجين طريق محترم نبدأ نتحرك عليه بسهولة ويسر، ومزود بالتأمين اللازم، ومحطات الوقود، إضافة إلى تأسيسه وفقا لأحدث المعايير والقواعد العالمية.

وحول مشروع مطار المليز الدولى الذي تنفذه القوات المسلحة، لخدمة الاستثمارات المتوقعة في سيناء خلال الفترة المقبلة قال اللواء كرم إن المطار روعى في التصميم الخاص به أن يستوعب طائرة " ايرباص 340 فوراى " ويتكون من حقل طيران ومجموعة من المنشآت الإدارية والخدمية، ويتكون من ممر رئيسى بطول 3 كيلومترات و350 مترا وعرض 60 مترا، وطبان مرصوف من كل جانب وطرمك انتظار طائرات يتسع 9 طائرات.

وأوضح اللواء كرم أن المطار المدنى مربوط بالمطار العسكري بـ 3 وصلة ربط متوسط طول الوصلة نحو كيلومتر، من أجل حالات الطوارىْ، لافتا إلى أن حجم الأعمال التي تم تنفيذها خلال الحفر والردم لتشكيل الجسور 1.8 مليون طن أتربة، ونصف مليون متر مربع، بمشاركة شركات وطنية متخصصة في العلامات الملاحية والبلاطات الخرسانية والرصف، بحجم معدات يصل إلى 120 معدة مابين لوادر وبلدوزارات وحفارات ومعدات انشاء طرق اسفلتية، والآت فرش الاسفلت ومعدات نقل مركبات.

وأشار اللواء كرم إلى أنه من المتوقع الانتهاء من المشروع في احتفالات 25 أبريل المقبل، وهناك معدلات إنجاز غير مسبوقة في المشروع، وهناك 3 شركات وطنية كبرى تعمل من أجل الانتهاء منه بأسرع وقت وأعلى معدلات جودة، وفقا للمعايير الدولية،واشترطات وزارة الطيران المدنى.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك