البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزير التعليم: القضاء على مشكلة الكثافة الطلابية خلال 3 سنوات

الهلالي الشربيني
الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم

قال الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه تم وضع حلول لمشكلة كثافة الطلاب بالفصول في برنامج الوزارة، والعمل على القضاء عليها خلال 3 سنوات، مشيرًا إلى ضرورة البحث عن أراض في المناطق التي ترتفع بها الكثافات أو المناطق القريبة منها، لإدراج هذه الأراضى في التنفيذ خلال موازنة 2016-2017.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير، اليوم الأحد، بمديرى مديريات التربية والتعليم والمعلمين وأولياء الأمور بـ7 محافظات، وهى الجيزة، بنى سويف، وأسيوط، وقنا، وسوهاج، والأقصر، وأسوان، عبر الفيديو كونفرانس.

وأكد الوزير حرصه الشديد على حضور هذا اللقاء، للتعرف على وجهات النظر والمقترحات المختلفة للنهوض بالعملية التعليمية، إضافة إلى الاستماع إلى الاستفسارات والمشكلات للعمل على وضع حلول لها قابلة للتنفيذ.

وتم خلال اللقاء عرض بعض المقترحات من قبل مديرية الجيزة التعليمية، حيث اقترح أحد ممثلى نقابة المعلمين تعيين أفراد أمن للمدارس من شركات الأمن عن طريق مجالس الآباء والأمناء والمعلمين بالمساهمة المجتمعية.

ومن جانبه أشار الوزير إلى أن المعلمين لهم الحق في ممارسة عملهم في جو آمن، ولكن المدرسة مؤسسة مثل جميع مؤسسات المجتمع، وهناك 54 ألف مدرسة تقريبا ويتم التواصل المباشر مع وزارة الداخلية لحل المشكلات التي تتعلق بأمن المدارس، لافتا إلى أنه سيتم دراسة هذا المقترح.

وردا على تدريس مادة التربية الدينية من قبل معلمى الأزهر لنشر الفكر الوسطى في الدين، شدد الوزير على أن من يخرج عن إطار منهج التربية الدينية يتم وقفه على الفور عن التدريس، حيث إن المعلم يتعامل مع أطفال في مرحلة التكوين، وما يتم غرسه في عقول هؤلاء الأطفال يصبح جزءا من تكوين الشخصية يصعب تغييره.

وردا على شكوى مديرية بنى سويف من وجود عجز في مدرسي بعض المواد، أكد الوزير أنه تم عمل دراسة شاملة لـ8 مديريات تعليمية لمتابعة مشكلة عجز المعلمين فلم يتضح أن هناك عجزا، وتأكد أن الموجود هو سوء توزيع المعلمين، مشيرا إلى أن هناك كتابًا دوريًا لإعادة النظر في عودة المعلمين الملحقين على وظائف إدارية للتدريس، لافتا إلى أنه سيتم تشكيل لجنة لعمل الحصر في المديريات وتحديد الاحتياجات الفعلية ويتم مخاطبة المحافظ لاتخاذ اللازم.

وفى قنا طالب مدير المديرية بتحديد المبالغ المالية لصناعة مقاعد الدراسة في مدارس التعليم الفنى، وأكد محمد الحلوانى رئيس قطاع التعليم الفنى أنه جار تعديل لائحة رأس المال لتقليل سعر المنتج وتحقيق ربح للمشروع والعاملين به.

وبالنسبة لفصل المعلمين المساعدين الذين لم يحصلوا على شهادة التربوى في سوهاج، أكد المستشار القانونى للوزارة أن هؤلاء المعلمين مضى على التعاقد معهم أكثر من ثلاث سنوات، وتم منحهم فرصة للحصول على المؤهل التربوى، وقد تم عرض الموضوع على إدارة الفتوى بمجلس الدولة التي انتهت إلى أن الحد الأقصى المسموح به لهم 3 سنوات.

كما عرضت إحدى المعلمات المعينة ضمن 30 ألف معلم وتم تسكينها في سوهاج رغبتها في النقل إلى محافظة الجيزة.

وفى هذا الصدد أكد الوزير أن هناك 10 آلاف معلم لم يتم تسكينهم في محافظاتهم، وأن عددا كبيرا منهم من السيدات، وقد تم إتاحة البدل المتكافئ، وتم حل مشكلة عدد منهم بهذه الطريقة، أما الباقون فسيتم النظر في حالاتهم بعد انتهاء العام الدراسي.

فيما أكد مدير مديرية التربية والتعليم بالأقصر أن الدراسة بمدرسة المتفوقين بالمحافظة مستقرة، وتضم 47 طالبا، ومعلمين يغطون مختلف التخصصات، مشيرا إلى أن هذه المدرسة تلقى عناية خاصة، واقترح نقل إقامة طلابها إلى مبنى دار الطلاب حيث إنه أقرب في المسافة، والمساعدة في تهيئته وتجهيزه للإقامة.

وفى أسوان طالب مدير المديرية بتوفير خدمة الإنترنت داخل المديرية لاستكمال خطة تطوير وميكنة المديرية لتيسير المتابعة في المدارس، ووجه الوزير بعمل مذكرة لدراستها والعمل على حلها فورًا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك