البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

محافظات

تشكيل لجان طوارئ لحماية آثار الإسكندرية والساحل الشمالي من الأمطار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية بالإسكندرية والساحل الشمالي، محمد متولي، أنه تم تشكيل لجنة طوارىء لرصد التلفيات والأضرار التي قد تصيب المواقع الأثرية خلال النوات وتساقط الأمطار، حفاظا على الثروات الأثرية والتاريخية لمصر.

وأضاف أنه جاري استكمال سلسلة حملات إزالة التعديات على المباني والمواقع الأثرية بمنطقة آثار إسكندرية والساحل الشمالي. 

ولفت إلى أنه تم خلال الأشهر الماضية تنفيذ حملات إزالة لعدد كبير من التعديات جعلت من الإسكندرية المحافظة رقم واحد في عدد التعديات التي تمت إزالتها.

وأوضح أن التعديات تتنوع ما بين تعديات أكثر 15 سنة لم تنفذ، وتتمثل في عقارات ومبان بعضها يتجاوز 13 طابقا تمت إزالتها حتى سطح الأرض وتعديات أخرى من بعض الأندية الاجتماعية.

وحول منطقة آثار "أبومينا" المسجلة كتراث عالمي، قال مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية بالإسكندرية والساحل الشمالي إنه تم إزالة عدد من أكشاك الأسمنت المسلح وتند حديدية ومبان بالطوب الأبيض .. مشيرا إلى ارتفاع منسوب المياه الجوفية بالمنطقة خلال النوات السابقة التي تعرضت لها الإسكندرية.

كما أشار إلى أنه تم تشكيل لجنة لإعداد تقارير عن الحالة الإنشائية للمواقع الأثرية بمنطقة المنتزه والتي يرجع تاريخها إلى عهد محمد علي ومنها كشك الشاي وقصر السلاملك والمدافع المواجهة له والحرملك، وذلك استعدادا لتسجلها فى سجل التراث الإسلامي.

يذكر أن الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار قد أصدر قرارا بضم المواقع الأثرية بالمنتزه لسجل التراث الإسلامي، عقب شائعات سرقة المدافع الأثرية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك