البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزير العدل الليبي: "التحكيم الدولي" إحدى أزمات الوطن العربي

المبروك قريرة وزير
المبروك قريرة وزير العدل الليبي

أكد وزير العدل الليبي المبروك قريرة، إن وطننا العربي يمر بأزمات في المحافل الدولية ولا سيما قضايا التحكيم الدولي التي تتعرض فيها بعض الدول إلى دفع غرامات كبيرة بالمليارات، وآخرها قضية وقف مصر تصدير الغاز إلى اسرائيل والتى قضت فيها المحكمة الدولية لصالح تل أبيب.

جاء ذلك خلال افتتاح فاعليات المؤتمر العربي الثاني للتحكيم الدولي في مدينة شرم الشيخ لمناقشة موضوع التحكيم في منازعات البترول والغاز والثروة المعدنية، بحضور سامح عاشور نقيب المحامين والدكتور حسن حماد الامين المساعد للاتحاد العربى للتحكيم الدولى وممثلين عن دولة العراق وعدد من الدول العربية وخبراء قانونيين من مصر والشرق الأوسط.

وطالب وزير العدل الليبي بتشكيل فريق عربي دولي للدفاع عن الدول العربية أمام المحافل القضائية الدولية، مشيرا إلى أن الوطن العربي يتكبد خسائر كبيرة بسبب الجهل وعدم فهم الإجراءات، وأنه لابد من من عمل ورش عمل و تعريف بقوانين التحكيم الدولي وكل المستجدات على الساحة لخبراء القانون في مصر والدول العربية المتخصصين في قضايا التحكيم.

بدوره، قال الدكتور حسن حماد الأمين العام المساعد للاتحاد العربى للتحكيم الدولي، أن الحكم الذي صدر لصالح إسرائيل مؤخرا بشأن وقف تصدير الغاز المصري إليها، كان السبب الرئيس فيه عدم إدانة مبارك ورجاله المتهمين في القضية.

وأضاف الأمين العام المساعد للاتحاد العربي للتحكيم الدولي، أن الحكم الصادر لصالح إسرائيل منطوقه صحيح ونهائي وغير قابل للطعن فيه، مؤكدا أن الطعن يتعلق بالإجراءات الشكلية لا غير.

فيما أكد نقيب المحامين سامح عاشور، أن جميع الاتفاقات بها أخطاء تجب مراعاتها حتى لا تتكرر ثانية ولابد من الاستفادة من هذه الأخطاء.

وأوضح أن اقتصاد مصر مستهدف من قبل دول غربية خاصة بعد مساندة فرنسا وروسيا، متهما إسرائيل وأمريكا بخلق كيانات متأسلمة من أجل تفتيت وحدة الصف العربي وخلق جو من الإرهاب في المنطقة، مؤكدا أن تنظيم "داعش" الإرهابي لم يمس إسرائيل بل يستهدف دولا عربية وإسلامية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك