البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

استئناف مباحثات "سد النهضة" بالخرطوم نهاية ديسمبر‎ الجاري

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية المصري

انتهت جولة المباحثات السداسية المقامة بالعاصمة السودانية الخرطوم بين وزراء الخارجية والري بدول مصر والسودان وإثيوبيا، اليوم السبت، باتفاقٍ على استئنافها في 27 ديسمبر الجاري.

وقال وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، الذي تلى البيان الختامي للصحفيين: "اتفقنا على مواصلة اجتماعاتنا على نفس مستوى التمثيل في يومي 27 و 28 من الشهر الحالي بالخرطوم". 

وفي معرض رده على أسئلة الصحفيين أجاب غندور: "لا يمكنني التحدث عن النقاط التي اتفقنا عليها، لكن لا يمكن وصف المباحثات بالفشل"، مضيفًا: "اتفقنا أننا نحتاج أسبوعين لاستئناف اجتماعاتنا". 

وفي سبتمبر الماضي، اعترف المتحدث باسم وزارة الطاقة الإثيوبية، بزونة توليشا، بوجود خلافات بين المكتب الاستشاري الفرنسي "بي آر إل"، الذي رست عليه مناقصة تنفيذ سد النهضة، بنسبة 70% من أعمال المشروع، مع نظيره الهولندي "دلتارس"، الذي رست عليه المناقصة لتنفيذ نسبة الـ 30% الأخرى. 

وقال بزونه للأناضول، في ذلك التوقيت، إن "المكتبان الاستشاريان أبلغا الدول الثلاث، "مصر وإثيوبيا، والسودان"، بوجود خلافات بينهما، لكن هذه الخلافات بين المكتبين، لن يكون لها تأثير على أعمال سد النهضة". 

ويعقد الاجتماع السداسي، الذي يضم وزراء الري والخارجية للدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، لمباحثات حول سد النهضة، بعد تأجيل اجتماع الأسبوع الماضي لارتباطات إثيوبية.  

وتتخوف مصر من تأثير سد النهضة، الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل، على حصتها السنوية من مياه النيل "55.5 مليار متر مكعب"، بينما يؤكد الجانب الإثيوبي أن سد النهضة، سيمثل نفعًا لها خاصة في مجال توليد الطاقة، وأنه لن يمثل ضررًا على السودان ومصر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك