البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

بدء الاجتماع السداسي حول سد النهضة بالخرطوم لليوم الثاني على التوالي

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

بدأت اليوم السبت، فعاليات اليوم الثانى، للاجتماع السداسي حول سد النهضة الإثيوبى، بحضور وزراء الخارجية والمياه في مصر والسودان وإثيوبيا لاستكمال المشاورات، حول قضايا الخلاف العالقة، بشأن خارطة الطريق الخاصة بالمسار الفنى، وبدء دراسات سد النهضة.

ومن المقرر أن يركز الوفود الثلاثة اليوم على الخروج بنتائج محددة بشأن إزالة القلاقل والشواغل المصرية وحل الخلافات بين المكتبين الاستشاريين الفرنسى والهولندى المكلفين بالقيام بالدراسات في اقرب وقت ممكن.

وذكرت مصادر مطلعة أنه سيتم في ختام مباحثات اليوم الثانى إصدار بيان مشترك يتضمن نتائج الاجتماعات وموعد الاجتماع القادم والتطورات الخاصة باستئناف المفاوضات على المسار الفنى.

وحول أهم ما دار خلال جلسات اليوم الاول، التى استمرت أكثر من ست ساعات، قال وزير الخارجية السودانى إبراهيم غندور، إن هناك إصرارا من الدول الثلاث على مواصلة الجهود للتوصل إلى اتفاق وحل الخلافات العالقة، مشيرًا إلى أنه عندما تجتمع دول مصر والسودان وإثيوبيا فإن الأجواء ستكون دائمًا إيجابية".

بدورها، أكدت مصادر دبلوماسية مقربة من الاجتماع، قيام وزراء الخارجية بدور فعال وكبير في احتواء الخلافات الفنية الحالية وإنقاذ المفاوضات التي تواجه تعثرا وخلافات حادة بين الأطراف الثلاثة من أعضاء اللجنة الوطنية لسد النهضة والتي ثارت مخاوف من وصولها إلى طريق مسدود.

كما حرص الوفد المصرى على نقل الشواغل وعناصر القلق المصرية للجانب الإثيوبي ورغبة مصر في التوافق حول آلية جديدة لتنفيذ الدراسات الخاصة بالسد، في إطار الاحترام والالتزام باتفاق إعلان المبادئ الذي تم توقيعه بواسطة قادة الدول الثلاث في الخرطوم في مارس 2015.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك