البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

خسائر صادرات المناطق الحرة الأردنية تصل إلى 400 مليون دولار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بلغت خسائر صادرات المناطق الحرة الأردنية 400 مليون دولار، خلال النصف الثاني من العام الجاري، جراء إغلاق المعابر الحدودية مع العراق وسوريا"، وفقًا لما ذكرته الأناضول. 

وقال رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية، نبيل رمان، إن صادرات الأردن من المناطق الحرة تراجعت، جراء إغلاق المعابر الحدودية مع العراق وسوريا، خلال النصف الثاني من العام الحالي، بنسبة 60 بالمئة، معتبرا العام الحالي الأسوأ على قطاع الشاحنات الأردنية منذ 40 عاماً. 

وأوضح رمان أن هذه الخسائر المباشرة للصادرات الأردنية، يتبعها خسائر غير مباشرة، لحقت بالمستثمرين من أردنيين وعراقيين، الأمر الذي تسبب بتسريح الأيدي العاملة في بعض المصانع التابعة للمناطق الحرة الأردنية. 

وأضاف أن حجم أعمال المناطق الحرة الأردنية سنويا يبلغ 5 مليارات دولار، والسوق العراقي يستحوذ على نصفها تقريباً، لذلك فإن إغلاق معبر طريبيل العراقي، كان له الأثر الأكبر على تراجع حجم الصادرات الكلية في المناطق الحرة الأردنية للعام 2015. 

وبيّن رمان أن المناطق الحرة الأردنية تضم 35 منطقة حرة عامة وخاصة، أكبرها في محافظة الزرقاء، حيث تحتوي المناطق على 100 مصنع، تقوم سنوياً بتصدير بضائع للسوق العراقي، بقيمة 600 مليون دولار، إضافة إلى 80 ألف مركبة. 

وكشف أن إغلاق معبر نصيب الحدودي مع سوريا أدى إلى زيادة كلف التصدير والإستيراد بنسبة 15%، حيث ارتفعت كلف المواد الأولية المستوردة، نتيجة لإرتفاع كلفة النقل، وباتت المركبات تسلك طريق جسر الملك حسين أو ميناء العقبة. 

وختم رمان حديثه بالقول، "نأمل أن لا تبقى الحدود البرية مع العراق وسوريا مغلقة، وأن تعود الحركة إلى طبيعتها خلال العام المقبل 2016".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك