البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

أشرف الشيحي رئيسًا لرابطة تطوير التعليم في أفريقيا

أشرف الشيحي
أشرف الشيحي

فازالدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، برئاسة رابطة تطوير التعليم في أفريقيا (adea)، وذلك بمدينة أبيدجان بجمهورية ساحل العاج.

يأتي ذلك بعد شهر واحد من رئاسته المكتب الفني للتعليم والعلوم والتكنولوجيا التابعة للاتحاد الأفريقي، في أديس أبابا خلال العامين القادمين.

ويعد هذا انتصار جديد لمصر على المستوى الأفريقي، بدأت مصر التوغل في القارة الأفريقية، بعدما فقدت كثير من القوة، والانضمام إلى القارة السمراء على مدار السنوات السابقة.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الاجتماع الثاني والأربعون لمنظمة (adea) بأبيدجان في الفترة من 3 إلى 5 ديسمبر 2015، ورئاسته جميع جلسات المنظمة.

ويعد ذلك انتصارًا كبيرًا وعودة رائدة لقيادة أفريقيا لمدة عامين، بفضل الجهود التي يبذلها السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وإنجازاته على المستوى الأفريقي.

وتعتبر مؤسسة (adea) رائدة تطوير التعليم العالي في أفريقيا، وتعمل تحت مظلة البنك الأفريقي للتنمية على مدار 42 عامًا مضت، ومقرها أبيديجان، وبهذا الموقع الجديد يرأس الوزير أكبر منظمة للتعليم بأفريقيا تابعة للبنك الأفريقي للتنمية.

وسوف يقوم وزير التعليم العالي والبحث العلمي برئاسة ومتابعة جميع أنشطة المؤسسة خلال العامين القادمين بأفريقيا، وهذا يعني أن سياسة تطوير التعليم الجامعي بأفريقيا سوف تقودها مصر، ويبرهن ذلك على عودة مصر إلى القارة السمراء، بما ينعكس بشكل إيجابي على مردود العلاقات المصرية الأفريقية.

وسوف يساهم وجود مصر في منظمة (adea) بشكل فعال في وضع خطط قوية لسياسة التعليم العالي والبحث العلمي على مستوى القارة الأفريقية.

وتم خلال الاجتماعات مناقشة سياسة وضع استراتيجيات التعليم العالي والبحث العلمي، وأيضًا سياسات التمويل في كل المجالات ذات الصلة بالتعليم والعلوم والتكنولوجيا، ومناقشة استضافة مصر لبعض ورش العمل المزمع إقامتها خلال عام 2016، وذلك لتدريب كوادر الدول الأفريقية على تلك السياسات.

وبحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال لقاءته بالمسئولين، سبل تطوير أداء المؤسسات التعليمية الجامعية في الدول الأفريقية المختلفة.

ورافق الوزير خلال الاجتماعات الدكتور هاني الشيمي، مسئول العلاقات الأفريقية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وعميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك