البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

الرئيس الصيني يعلن عن تدشين 15 مشروعًا في مصر

شريف إسماعيل مع رئيس
شريف إسماعيل مع رئيس جمهورية الصين

التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أمس الجمعة، الرئيس الصيني تشي جينبينج، بحضور  وزير الخارجية، وذلك على هامش مشاركته في قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي في مدينة جوهانسبرج بجنوب افريقيا.

وأكد السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء بأن المهندس شريف إسماعيل نقل خلال اللقاء تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الرئيس الصيني، مشيرا الى أن الرئيس السيسي كان يود المشاركة في هذا التجمع الهام للتعاون الصيني الافريقي إلا أن عدة ارتباطات قد حالت دون ذلك.

وأضاف المتحدث الرسمي أن رئيس الوزراء أشاد بعمق العلاقات التاريخية بين البلدين، مشيرا الى أن العام المقبل سيشهد مرور ستين عاما على تاسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما، معربا عن الترحيب بالزيارة المقبلة للرئيس الصيني الى مصر في مطلع العام المقبل، مؤكدا أهمية تلك الزيارة في دفع العلاقات الثنائية الى آفاق جديدة أرحب، وتجسيد مرحلة جديدة من التعاون المشترك بين البلدين، خاصة وأن هناك العديد من مجالات التعاون الاقتصادي التي يمكن تعزيز المشاركة فيها بين الدولتين.

وأشار المهندس شريف إسماعيل الى فوز مصر بالعضوية غير دائمة في مجلس الأمن، معربا عن تطلع مصر إلى دعم الصين في حصولها على عضوية لجنة مكافحة الارهاب بالمجلس، وخاصة وأن مصر لديها خبرات عديدة في هذا المجال، كما أكد أهمية دعم الصين لمصر في مواجهتها للإرهاب، مشيرا الى أن هذا الدعم من شأنه تعزيز الدور المصري في مكافحة الارهاب ودعم الاستقرار بالمنطقة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن رئيس الوزراء أشاد خلال اللقاء بالكلمة التي ألقاها الرئيس الصيني في الجلسة الافتتاحية للقمة، مؤكدا أنها جسدت متانة العلاقات الصينية مع أفريقيا في مختلف القطاعات وبخاصة التنموية منها، مؤكدا حرص مصر على التعاون مع الجانب الصيني في إطار المنتدى الصيني الافريقي، والذي يعد آلية هامة للغاية للتعاون بين القارة الافريقية والصين.

وقدم رئيس الوزراء الشكر للرئيس الصيني على ترحيبه بدعم التعاون مع مصر في كافة المجالات، مشددا على استعداد الجانب المصري لدفع علاقات التعاون مع الصين في مبادرة "طريق الحرير الجديد" والمشروعات التي سيتم تنفيذها في إطارها.

وحول جهود التنمية الجارية بمصر، أوضح رئيس الوزراء أنه عقب الانتهاء من مشروع قناة السويس الجديدة تم اطلاق حزمة جديدة من المشروعات الكبيرة لتنمية منطقة القناة، في العديد من القطاعات مثل البتروكيماويات والمواني والخدمات اللوجيستية وغيرها.

من جانبه، وجه الرئيس الصيني التحية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيدا بالتقدم الإيجابي في استقرار الوطن والذي حققه الرئيس السيسي منذ توليه المسئولية، كما شدد على أهمية تطوير العلاقات المصرية الصينية لتعزيز الصداقة والشراكة استراتيجية الشاملة بين الدولتين، مؤكدا مواصلة الصين لدعم جهود التنمية والاستقرار في مصر.

وأعرب الرئيس الصيني عن سعادته بالإعداد لزيارة مصر في مطلع العام المقبل، مشيرا إلى تطلعه الى أن تسهم الزيارة في التوقيع على عدد من الاتفاقات والمشروعات التي تدعم علاقات التعاون والمشاركة بين الجانبين، موضحا أن هناك نحو 15 مشروعا مهما للتعاون بين البلدين بقيمة إجمالية حوالي 10 مليار دولار في مجالات الكهرباء والسكك الحديدية وغيرها يتم حاليا دراسة تمويلها بكل اهتمام تمهيدا لتوقيع عقودها خلال الزيارة، كما أكد في ذات الوقت أهمية تعزيز الزيارات الرسمية رفيعة المستوى بين البلدين.

وأشار الرئيس الصيني إلى أهمية التعاون مع مصر في مكافحة الارهاب الذي يمثل خطرا كبيرا في المنطقة، مشددا على أنها تلعب دورا لا بديل له في مواجهته، مشيرا الى دعم بلاده جهود مصر في دعم الاستقرار وتعزيز قدراتها في هذا المجال، كما هنأ مصر على فوزها بالعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن، مؤكدا استعداد بلده لتعزيز التعاون مع مصر في مختلف القضايا الدولية ودفع علاقات الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين الى مستويات جديدة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك