البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

مسؤول تركي سابق: نفط "داعش" يتجه لتركيا ومنها إلى إسرائيل

صورة أرشيفية - وزير
صورة أرشيفية - وزير الخارجية التركي السابق يشار ياقيش

قال وزير الخارجية التركي الأسبق، يشار ياقيش، إن النفط الخام المنتج في سوريا ينقل إلى شمال العراق عن طريق ناقلات، ليتم نقله فيما بعد إلى بلدة "زاخو" المجاورة للحدود التركية التي تبعد بمسافة كيلومتر واحد شرقي مدينة "الموصل"، وتنتظر هناك ناقلات النفط التابعة للمهربين العراقيين والسوريين.

ونقلت صحيفة "سوزجو" التركية المعارضة لحكومة العدالة والتنمية اليوم الخميس، عن ياقيش قوله: إن هذه الحقيقة لا يمكن أن تكون مستغربة، لأن جغرافية منطقة الشرق الأوسط تحولت إلى ملاذ للمهربين" مضيفا أن الأسلحة القادمة من الدول الغربية، وقطر إلى قوات ما يسمى ب "الجيش السوري الحر"، على سبيل المثال تباع عن طريق المهربين إلى أعضاء تنظيم "داعش".

وأوضح ياقيش - الذي عمل سفيرا لتركيا بالقاهرة خلال الفترة من عام 1995 حتى عام 1998- أن المعلومات أكدت أن ناقلات النفط تتغير مع الاقتراب من الحدود التركية ، وأنه بعد تفريغها تعود الشاحنات إلى المنطقة لتعبئتها من جديد ، حيث يتسلم حراس الحدود وعصابات التهريب رشاوى ضخمة.

وأكد أن نفط " داعش " يصل إلى تركيا، ومنها إلى بلدة "سيلوبي" في محافظة "شرناق" جنوب شرقي تركيا، عن طريق الوسطاء، وعلى رأسهم شخص ملقب باسم "الدكتور فريد"، أو "العم فريد"، أو "حجي فريد"، الذي يبلغ من العمر 50 عاما، ويحمل جوازي سفر يوناني وإسرائيلي، حيث يقوم هذا الرجل بإرسال النفط الخام إلى ميناء "آشدود" الإسرائيلي عبر ميناء "جيهان" التركي ومنطقة "الاسكندرونة".

وأشار إلى أن "داعش " ينتج نفطا خام بكمية 30 ألف برميل يوميا، ويربح في البرميل الواحد من 15 إلى 18 دولار، ثم تبيعه إسرائيل بسعر يترواح بين 30 إلى 35 دولار لدول البحر المتوسط، وأنه لولا إسرائيل لظلت كمية كبيرة من نفط "داعش "في المنطقة.

وأكد أن إسرائيل تشتري النفط الذي يستخرجه "داعش " الذي بدوره يقوم بشراء السلاح من الجيش السوري الحر من دخل النفط الخام المباع لإسرائيل.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك