البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

"المركزي" يحدد 3 آليات لتخصيص الدولار للبنوك خلال العطاءات الدولارية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد مصدر مصرفي مسئول، أن البنك المركزي أصدر قواعد جديدة لعملية تخصيص الدولار في العطاءات الدورية التي ينظمها المركزي ثلاث مرات ( الأحد-الثلاثاء- الخميس) من كل أسبوع.

وقال المصدر، إن المركزي أصدر ثلاث منهجيات لتنظيم عملية تخصيص الدولار للبنوك من خلال العطاءات الدورية، لتحديد مدى تعاون وفعالية البنك في توفير العملة الصعبة للسوق المحلية وزيادة حصيلته الدولارية من خلال السوق.

وأضاف أن المنهجية التي استحدثها البنك المركزي لتلبية طلبات البنوك للحصول على الدولار تضمنت مدى التزام البنك بتوفير العملة الأجنبية للعملاء لتمويل عمليات استيراد السلع الأساسية، بحسب القواعد التي حددها البنك المركزي، وثانيها نطاق تغطية البنوك للنقد الأجنبي لتشمل أكبر عدد ممكن من العملاء خاصة صغار العملاء. 

وأوضح المصدر أن هذه ثالث هذه العوامل تمثل في مدى مرونة البنوك في تلبية الطلبات باتخاذ مراكز للعملة (على المكشوف) في حدود المصرح به من الجهات الرقابية.

واستحدث البنك المركزي آلية العطاءات في ديسمبر 2012 بهدف توفير الدولار للبنوك لمساعدتها في تلبية طلبات العملاء من النقد الأجنبي.

وثبت البنك المركزي خلال عطاء اليوم رقم 443 سعر الدولار عند مستوى 73. 7 جنيه ولم تنجح كل البنوك التي تقدمت في عطاء اليوم في الحصول على الدولار بعد رفض طلباتها لعدم توافر تلك الاشتراطات فيها.

واستقر سعر العملة الأجنبية في البنوك عند 78. 7 جنيه للشراء 83. 7 للبيع، فيما سجل ارتفاعا بالسوق الموازية ليصل إلى 52. 8 جنيه للشراء و56. 8 جنيه للبيع.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك