البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

خبير مالي: الأوقاف الإسلامية مصدر لتمويل الاستثمارات في الشرق الأوسط

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة البنك الدولي، هاني فينداكلي، اليوم الخميس، إن "المؤسسات الإسلامية، المتمثلة في الأوقاف، تشكل مصدرًا كبيراً لتمويل الاستثمارات، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا". 

وأضاف "فينداكلي"، على هامش مشاركته في المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية، المنعقد حالياً في البحرين، إن "نظام الأوقاف يمتلك أكثر من 1.5 تريليون دولار، التي يمكن استخدامها في تنشيط الاقتصادات وتحفيز التوظيف". 

وتعاني منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من تراجع في معدلات النمو، إلى 2.3٪ خلال العام الجاري، وفق توقعات صندوق النقد الدولي، لأسباب مرتبطة بهبوط أسعار النفط الخام لدى الدول المصدرة، والأحداث والصراعات السياسية. 

وتابع قائلاً، "إنه الوقت المناسب للاعتراف، بالأهمية الحاسمة لأحد أكبر مصادر التمويل في العالم الإسلامي، وهو نظام الأوقاف الذي يعاني من عدم استغلال أصوله، على الرغم من انتشاره في العالمين العربي والإسلامي". 

ولفت "فينداكلي"، أن "بعض الأصول، يمكن استخدامها لتحفيز اقتصادات العديد من البلدان، من خلال تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والمشاريع التجارية الكبيرة، مما يساهم في تسريع الابتكار، وخلق فرص عمل". 

وكانت فعاليات المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية 2015، انطلقت أمس الأول الثلاثاء، في العاصمة البحرينية المنامة، بحضور متخصصين ومفكرين في صناعة الصيرفة الإسلامية حول العالم. 

وشهد المؤتمر، الذي يعد أكبر تجمع عالمي، للقيادات المصرفية الإسلامية، حضور 1200 شخصية، من رواد التمويل الإسلامي، يعملون في أكثر من 50 دولة حول العالم. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك