البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

"غازبروم" الروسية تعلّق مباحثات "السيل التركي" لنقل الغاز

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توقفت المباحثات الروسية التركية حول مشروع "السيل التركي" لنقل الغاز، لعدم تلقي روسيا أي طلب من تركيا لمواصلة المباحثات، وفق ما أعلنه أليكسي ميللر رئيس شركة الطاقة الروسية "غازبروم".

وأضاف ميللر، في تصريح صحفي أدلى به اليوم الخميس، أنه "في حال أرادت أنقرة استمرار مباحثات مشروع السيل التركي فإمكانها مراجعة روسيا بهذا الخصوص". 

وتابع ميللر، "إذا أوقفت غازبروم نقل الغاز إلى تركيا، فإن ذلك يقوض سمعة الشركة في تركيا، لذا نأمل ألا يحصل أمر كهذا". 

واعتبر ميللر، مذكرة التفاهم الأولية التي وقعتها كل من شركة خطوط أنابيب نقل البترول التركية(بوتاش)، وشركة النفط الوطنية القطرية، أمس الأربعاء لاستيراد تركيا الغاز الطبيعي المسال من قطر على المدى الطويل وبشكل منتظم، أنها "خطوة سياسية لتبديد قلق مستوردي الغاز الطبيعي في تركيا". 

تجدر الإشارة إلى أن روسيا أعلنت أوائل ديسمبر 2014، عن إلغاء مشروع خط أنابيب "السيل الجنوبي" أو "ساوث ستريم"، الذي كان ينبغي أن يمر تحت البحر الأسود وعبر بلغاريا لتوريد الغاز إلى جمهوريات البلقان والمجر والنمسا وإيطاليا، وتم التخلي عن المشروع بسبب موقف الاتحاد الأوروبي الذي يعارض ما يعتبره احتكارا للمشروع من شركة الغاز الروسية "غاز بروم". وبدلا عنه قرر مد أنابيب لنقل الغاز عبر تركيا "السيل التركي"، يصل حتى الحدود مع اليونان، على أن يتم هناك إنشاء مجمع للغاز لتوريده فيما بعد للمستهلكين جنوب أوروبا. - Moskova

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك