البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزير البيئة يكشف تفاصيل مبادرات مصر في مؤتمر قمة المناخ

صورة أرشيفية - خالد
صورة أرشيفية - خالد فهمى وزير البيئة

أكد وزير البيئة الدكتور خالد فهمي، أن مصر قدمت مبادرتين في مؤتمر قمة المناخ والذي استضافته العاصمة الفرنسية باريس، إحداهما خاصة بالطاقة الجديدة والمتجددة، والأخرى المبادرة الخاصة بتمويل برامج التكيف مع التغيرات أو التأثيرات المناخية.

وأشار فهمى في تصريحات صحفية اليوم الخميس، إلى أن مبادرة الطاقة الجديدة والمتجددة مكونة من مرحلتين، المرحلة الأولى من 2016 إلى 2020 وهى تستهدف إضافة 10 جيجا وات، أما المرحلة الثانية فهى من 2020 إلى 2030 وتستهدف إضافة حد أقصى 300 جيجا وات.

وأوضح فهمي أن الدول المتقدمة ستساهم في تمويل هاتين المبادرتين، انطلاقا من دور الدول المتقدمة في قيادة جهود مكافحة أثار تغير المناخ، مشيرا إلى أن العائد لا يتلخص فقط في إنتاج الكهرباء التي تعد شريان التقدم والتنمية الاقتصادية، وإنما يأخذ بعين الاعتبار أيضا أننا في أفريقيا نحتاج إلى تحقيق نمو دون التأثير على المناخ.

وأشار فهمي إلى أن إمكانيات التصنيع المحلى في مصر وجنوب أفريقيا يمكن أن تقود أو تؤدى عمليات تصنيع المعدات بالطاقة الجديدة والمتجددة إلى إتاحة مزيد من فرص العمل وزيادة العائد الاقتصادى.

ونوه فهمى إلى ضرورة التوعية عن التهديدات والفرص المتاحة من وراء التغيرات المناخية.. مشيرا إلى أن مصر لديها إمكانيات كبيرة للمساهمة في هذا المجال.

وأشار فهمي إلى أنه بالنسبة للطاقة الجديدة والمتجددة بمصر فإن الحكومة المصرية ووزارة الكهرباء تعدان سياسات لرفع مستوى مساهمة الطاقة الجديدة والمتجددة في مزيج الطاقة مما يجعل مصر بذلك من الدول التي تفى أو تنفذ التزاماتها، إضافة إلى مشروعات الطرق التي تنفذ حاليا فكلما زادت كفاءة الطرق التي تنفذ حاليا كلما انخفضت انبعاثات الغازات علاوة على مشروعات المياه والمشروعات الخاصة بترشيد الطاقة حيث يمكن توفير استخدامتنا للطاقة وبالتالى أحداث خفض في الانبعاثات. 

واختتم فهمى تصريحاته قائلا "إن مصر تتفاوض حتى لاتكون التغيرات المناخية عائقا أمام التنمية الاقتصادية سواء للدول الأفريقية أو مصر".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك