البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

"جانيت يلين" تمهد الطريق لرفع أسعار الفائدة الأمريكية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد بنك الاحتياطي الفيدرالي، إن الاقتصاد الأمريكى تعافى على نحو كبير من الكساد الكبير، مؤكدًا أنه على مشارف أن يسجل مزيدا من النمو ومعدلات تضخم أكثر استقرارا، وتمهد يلين بذلك الطريق لأول ارتفاع فى أسعار الفائدة منذ عام 2006.

وقالت قالت جانيت يلين، رئيسة بنك الاحتياطى الفيدرالي، إن ارتفاع أسعار الفائدة سيشهد على التقدم الذى أحرزته الولايات المتحدة فى التغلب على إرث الأزمة، وأن الانتظار طويلا للبدء فى إعادة السياسة النقدية إلى طبيعتها يحمل فى طياته العديد من المخاطر.

وذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز" أن المخاطر الناجمة من الخارج تلاشت منذ شهر سبتمبر عندما أجل بنك الاحتياطى الفيدرالى قرار رفع أسعار الفائدة، مشيرا إلى الاضطرابات التى شهدتها الصين والأسواق المالية.

وقالت يلين إن ثقتها فى توقعات التضخم ازدادت جراء قوة بيانات سوق العمل الأخيرة، وأضافت أن هناك علامات على ارتفاع الأجور.

وتجتمع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة فى غضون اسبوعين لتحديد سعر الفائدة المتوقع ارتفاعه على نحو كبير، مع استعداد الأسواق المالية للارتفاع المحتمل فى أسعار الفائدة الرسمية قصيرة الأجل من مستوياته التى تقترب من الصفر، ووضعت الأسواق الآجلة نسبة 75% كارتفاع محتمل فى أسعار الفائدة على أساس ربعي، وذلك وفقا لبورصة شيكاغو التجارية.

وسجل الدولار مستويات مرتفعة جديدة خلال العام بعد خطاب يلين أمام النادى الاقتصادى فى واشنطن أمس، إذ ارتفع مؤشر الدولار، الذى يقيس الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية، بنسبة 0.72% ليصل إلى 100.52 نقطة، وذلك وفقا لبيانات بلومبيرج، ويعد هذا المستوى هو الأعلى منذ ابريل 2003.

وقالت يلين إن الاقتصاد قطع شوطا طويلا نحو أهداف اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح من حيث ارتفاع معدلات التوظيف واستقرار الأسعار.

وقد يضع ارتفاع أسعار الفائدة الولايات المتحدة على مسار متناقض تناقضا حادا عن العديد من الدول المتقدمة، ففى منطقة اليورو، من المتوقع أن يخفف البنك المركزى الأوروبى سياسته النقدية الأسبوع الجارى فى ظل مساعيه لرفع معدلات التضخم وتعزيز انتعاش المنطقة.

وعلى الرغم من ذلك، فقد حرصت يلين على التأكيد على أن ارتفاع أسعار الفائدة سيكون تدريجيا، كما لمحت إلى أن بنك الاحتياطى الفيدرالى يريد أن يرى أدلة على ارتفاع التضخم قبل أن يمضى قدما فى مزيد من الارتفاع فى أسعار الفائدة بعد الارتفاع الأولي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك