البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

البنوك المركزية بغرب أفريقيا تناقش آليات التمويل الإسلامي في "بانجول"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد  عبدولي جالو، السكرتير الدائم بوزارة المالية والشئون الاقتصادية الجامبية، أن المنتدى البحثى في بانجول حول بناء آلية التمويل الإسلامي في جامبيا والذي عقد  هذا الأسبوع، هو النشاط الختامي لمشروع: "تعزيز محو الأمية المالية وبناء القدرات في مجال الصكوك الإسلامية".

وعقدت البنوك المركزية الإقليمية لغرب أفريقيا منتدى بحثى في بانجول حول بناء آلية التمويل الإسلامي في جامبيا هذا الأسبوع، وضم المنتدى، الذي أقيم في باكاو، مشاركين من كل من نيجيريا وماليزيا وسيراليون وجامبيا.

تجدر الإشارة إلى أنه يتم تمويل هذا المشروع من قبل لجنة التعاون الاقتصادي والتجاري التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، وقد ضمنت جامبيا المشروع، الذي بدأ في أبريل 2015، من خلال تقديم طلب مشترك من وزارة المالية وبنك جامبيا المركزي.

وقال جالو " إن أحد الأهداف الرئيسية لمنظمة المؤتمر الإسلامي بناء روابط قوية داخل دول العالم الإسلامي، ويعد التعاون الاقتصادي أحد الجوانب المحورية لبناء مثل تلك الروابط".

يذكر أن لجنة التعاون الاقتصادي والتجاري(الكومسيك) تأسست في عام 1981 لهدف أساسى وهو تنسيق جميع الأنشطة الاقتصادية الواسعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، وأوضح السكرتير الدائم عبدولى جالو، أن رؤية الكوميسك موجهة نحو تعزيرالتضامن والتكامل والتنقل والحوكمة الرشيدة بين الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي.

ووفقا لجالو، فإن الكوميسك تقوم بتفعيل هذه الرؤية من خلال تشجيع الأنشطة التي تساعد على نشر المعرفة وتبنى أفضل الممارسات في المناطق المستهدفة والتي من شأنها أن تساعد على التصدي للتحديات الاقتصادية والاجتماعية السائدة في بعض الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

وأشار السكرتير الدائم بوزارة المالية والشئون الاقتصادية الجامبية، إلى أن مجالات التعاون المستهدفة هي التجارة، والنقل والاتصالات، والسياحة، والزراعة، والحد من الفقر والتمويل.

وأضاف جالو أيضا أن تمويل مشاريع لجنة التعاون الاقتصادي والتجاري (الكومسيك) هو آلية للتمويل أدخلتها الدول الأعضاء في الكومسيك ومنظمة المؤتمر الإسلامي لتحقيق الأهداف الإستراتيجية للكومسيك، وأوضح جالو عادة ما تكون مشاريع آلية التمويل الخاصة بالكوميسك بطبيعتها المعتدلة، وتشمل بصفة عامة أنشطة مثل الدراسات التحليلية والتقارير وتقييم الاحتياجات، والرحلات الميدانية والمؤتمرات وورش العمل والندوات وإعداد الوثائق السياسية.وتقوم إدارة المراقبة المالية بالبنك المركزى لجامبيا بتنفيذ مخرجات هذا المشروع.

وأعرب جالو نيابة عن وزارة المالية والشئون الاقتصادية عن امتنانه للعمل مع البنك المركزي لجامبيا من أجل نجاح تنفيذ المشروع، وقال أنه في حين أنهم يأخذون في الاعتبار فوائد التمويل الإسلامي، فإنهم في نفس الوقت يعترفون بالتحديات التي قد يفرضها أيضا.

وأضاف أنه لهذا الهدف، فإن النمو السريع لهذا النموذج من الوساطة المالية خلال العقد الماضي،سلط الضوء على الحاجة إلى اتخاذ تدابير سياسية ملائمة، لخلق بيئة مواتية لعمليات والنمو المنظم للمؤسسات المالية الإسلامية، وأوضح أن هذا يتطلب جهدا متعدد الاتجاهات من المنظمين والحكومات وشركات القطاع الخاص والعناصر الأخرى المهمة في سلسلة القيمة.

وتعهد السكرتير الدائم بوزارة المالية والشئون الاقتصادية الجامبية بالقيام بدور قيادي في هذه العملية في إطار الشراكة مع البنك المركزي لجامبيا والمؤسسات المحلية والإقليمية الرئيسية الأخرى.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك