البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

"آموس هوكستاين": أمريكا تكثف قصفها لمنشآت نفط "داعش"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد آموس هوكستاين، مرشح الرئيس الأمريكي باراك أوباما لمنصب مساعد وزير الخارجية لشؤون الطاقة، إن بلاده زادت من عمليات قصف المواقع النفطية في الآراضي التي يسيطر عليها تنظيم داعش الإرهابي.

وقال هوكستاين وهو حاليا مبعوث الطاقة في الوزارة، أمس الثلاثاء، أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ: “ما رأيتموه خلال الأسابيع القليلة الماضية هو منهج يقوم ليس فقط على زيادة القصف بل على نوع مختلف من القصف.”

وقال الجنرال جو دانفورد رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة في شهادة أمام لجنة أخرى بالكونجرس إن حوالي 43 بالمئة من إيرادات الدولة الإسلامية من النفط تأثرت بفعل الغارات الأمريكية خلال الشهر الماضي.

ويعكف فريق من مكتب هوكستاين بوزارة الخارجية على تحديد الأهداف بالتعاون مع وزارة الدفاع. وفي عمليات قصف سابقة ضد التنظيم ركزت الولايات المتحدة بشكل كبير على ضرب المصافي المتنقلة ونقاط تجميع النفط.

وقال هوكستاين إن هذه الطريقة كانت منطقية في حينها لأن هذه المعدات تحول النفط لمنتجات بقيمة أعلى وإنها أثرت على الإيرادات.

لكن التنظيم تعامل مع الموقف وأصلح عددا من منشآت البنية التحتية بطرق بدائية.

وقال إن الولايات المتحدة تبحث الآن في سلسلة أوسع نطاقا تشمل إنتاج النفط وتكريره ونقله بالشاحنات مضيفا أن القنابل دمرت شاحنات خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وقال هوكستاين أيضا إن الإيرادات التي يحققها تنظيم داعش من النفط تأتي من المراحل الأولى في سلسلة التوريد.

ويستغل التنظيم النفط ليس فقط للحصول على إيرادات بل لأنه يعني تشديد قبضته على ما بحوزته من أراض في العراق وسوريا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك