البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

رئيس البورصة: تأجيل طرح 10 شركات بسبب أوضاع الأسواق العالمية

محمد عمران رئيس البورصة
محمد عمران رئيس البورصة

أعلن الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية، عن موافقة لجنة القيد على طلبات تأجيل طرح 10 شركات بالسوق مع إعطائها مهلة إضافية لتوفيق أوضاعها بسبب الظروف التي تمر بها أسواق المال العالمية.

وقال "عمران" في تصريحات صحفية، إن لجنة القيد بالبورصة وافقت على جميع الطلبات التي قدمت إليها من الشركات لتأجيل توفيق أوضاعها، وطرح النسب المقررة قانونيا بالسوق بسبب الظروف التي تشهدها سوق المال المصرية، والأسواق العالمية، والتي أثرت على معدلات السيولة".

وأضاف عمران" إن القانون يسمح للجنة القيد بالبورصة باستثناء بعض الشركات من شرط توفيق أوضاعها، إذا ما كانت الأسباب مقنعة، كما يسمح بإعطاء أكثر من مهلة لتوفيق أوضاع الشركات".

وتفرض البورصة على الشركات الجديدة التي يتم قيدها بالبورصة، طرح نسبة لا تقل عن 10% من أسهمها "مع التأكد من عدم صورية الطرح"، وألا يقل عدد المساهمين عن 300 مساهم، والتداول الحر عن 5%، وكذلك التزام الشركة بنشر القوائم المالية، والإفصاحات.

وبين أن قائمة الشركات التي قيدت خلال العام 2015 وطلبت تأجيل طرح أسهمها بالبورصة تشمل: التوفيق للتأجير التمويل برأسمال 200 مليون جنيه، وراية لخدمات مراكز الاتصالات برأسمال 100 مليون جنيه، وانتركايرو لصناعة الألومنيوم برأسمال 200 مليون جنيه، ومصر لإنتاج الأسمدة - موبكو 2.2 مليار جنيه.

وأضاف إن القائمة شملت أيضا شركة (دبي بي كيه) للصناعات الدوائية برأسمال 149.2 مليون جنيه، والعالمية للطباعة ومواد التعبئة 79.5 مليون جنيه، وسكاي لايت للتنمية السياحة برأسمال 102.8 مليون جنيه، وبلتون كابيتال القابضة للاستثمارات 584.5 مليون جنيه، إضافة إلى شركة مصر للاستثمارات المالية، وشركة واحدة ببورصة النيل هي نيو كاسل للاستثمار برأسمال 4.4 مليون جنيه.

وكانت أربع شركات قد نجحت في طرح أسهمها خلال العام 2015 هي إعمار مصر للتنمية برأسمال 4.6 مليار جنيه، واوراسكوم كونستراكشون برأسمال 118 مليون جنيه، ومجموعة بورتو جروب برأسمال 455.7 مليون جنيه وايديتا للصناعات الغذائية برأسمال 72.5 مليون جنيه.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك